كريمة مختار اسمها في شهادة الميلاد عطيات محمد البدري وهي من مدينة ساحل سليم محافظة أسيوط من مواليد القاهرة 16 يناير 1934 وهي شقيقة الإذاعية الكبيرة عواطف البدري و هي حاصلة على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية. و كان يعمل والدها مُدير حسابات شركة ماركوني ورغم معرفته بطبيعة العمل الإذاعي، رفض في البداية عملها بالإذاعة.

كريمة مختار و صعوبات واجهتها بخصوص الفن

وواجهت كريمة مختار الكثير من الصعوبات للدخول للفن وعلى رأسها معارضة شديدة من الأسرة، لأنّها أسرة صعيدية، وكان المجتمع آنذاك ينظر للفن نظرة دونية وكانت أختها الوحيدة التي تدعمها إلي جانب زوجها نور الدمرداش حيث تزوجت كريمة مختار عام 1958 من الممثل والمخرج نور الدمرداش.

تشابه صوت كريمة مختار مع فاتن حمامة

و قالت الفنانة كريمة مختار أن السبب في بداية مشوارها في الإذاعه كان لتشابه صوتها مع الفنانة الراحلة فاتن حمامة. وقد بدأت كريمة مختار حياتها الفنّية بالعمل في برنامج إذاعي وهو بابا شارو ، ثُم تحولت بعد ذلك إلى التليفزيون. وقد عُرفت الفنانة كريمة مختار بأدائها دور الأم وقد أنجبت منهُ 4 أبناء وهم شريف مهندس، وأحمد يعمل كمخرج وهبة، والإعلامي معتز الدمرداش.

زواج كريمة مختار من نور الدمرداش

و بعد الزواج من نور الدمرداش لعبت كريمة مختار أول أدوارها السينمائية وسط تشجيع زوجها لتؤدي دورًا في فيلم ثمن وشاركت كريمة مختار بعد ذلك في حوالي 133 عملاً ما بين مسرح وسينما وتليفزيون وإذاعة، أبرزهم نحنُ لا نزرع الشوك و الحفيد و أميرة حُبي أنا، و بالوالدين إحسانًا، رجُل فقد عقله، سعد اليتيم، الفرح، ساعة ونص، الليلة الموعودة، يتربى في عزو، العيال كبرت، ودلع بنات، و تفتخر الفنانة كريمة مختار بحبها لنادي الزمالك حيث أن حبها للزمالك منذ طفولتها قبل زواجها حيث أن والدها عاشق للزمالك وأسرتها كانت زملكاوية وزوجها أيضا مجنون بالزمالك.