في ظل ارتفاع الاسعار الرهيب الذي يزداد كل يوم علي المواطن مما جعل فئات المجتمع انقسمت إلى فئتين اثنتين فقط فئة اغنياء والأخرى فقراء واندثرت الفئة المتوسطة التي كانت تضم معظم أبناء الشعب المصري وظل فرض الضرائب التصاعدية علي كل شئ في الدولة حتى يصل الدعم لمستحقيه ظهر علينا معاش اجتماعي جديد “تكافل وكرامة” فعلته الدولة لكي يخفف العبء قليلا علي المواطنين ويكون مساعدا لهم علي المعيشة في ظل ارتفاع أسعار كل السلع الأساسية.

وسوف يكون هذا المعاش بمده علي الكثير شهرين من بدء صرف المعاش ولكن هذا المعاش لا يطبق علي جميع فئات الشعب المصري ولكن لديه شروط ويوجد الكثير من الناس من ينتظرون هذا المعاش الاجتماعي الجديد لأن النفقات زادت عليهم ولا يمكنهم التصدي لهذا الغلاء الفاحش وسوف نستعرض علي من سيطبق هذا المعاش والاوراق المطلوبه للمعاش ومن الذي سوف يستفيد به.

علي من سيطبق المعاش:معاش اجتماعي “تكافل وكرامة” تعرف علي التفاصيل ومن المستفيد منه

 

  1. أن يكون المتقدم للمعاش قد تخطى حاجز 65 عام ولا يوجد له مصدر رزق ولا وظيفه ولا معاش من الدولة أو أي مصدر دخل.
  2. وإذا كانت سيدة لابد ان تكون مطلقه او ارمل ولا يوجد لها دخل او معاش اجتماعي اخر وتكون تعول أطفال تحت السن يتعلمون في المدارس.
  3. أو أن يكون المتقدم لا يتعدي ال65 عام ولكنه يعاني من مرض مزمن وليس لديه اي مصدر رزق  او معاش.
  4. أو أن يكون لديه نسبة عجز تفوق الـ50% وليس لديه مصدر رزق يكتسب منه أو دخل أو معاش.

ولابد للمتقدم أن يتقدم بالأوراق التي تفيد أنه من ينطبق عليه الشروط للحصول علي المعاش والأوراق المطلوبة هي:

  1. صوره بطاقه الرقم القومي للشخص المتقدم.
  2. شهاده او مستند تفيد ان به هذه الشروط التي يستطيع بها أخذ المعاش اذا كان لديه شهاده بنسبة الاعاقه او المرض الذي يعاني منه وهكذا.

وان يأخذ المتقدم هذه الاوراق ويذهب به الي اقرب مكتب وحده اجتماعيه تابع لها علي حسب سكنه ومعه جميع الاوراق ويتقدم بها للموظفين هناك وسوف يتم دراسة الأوراق والمستندات والرد علي المتقدمين في اقرب وقت بالرفض او الايجاب.