لاشك أن المستهلك البسيط هو الوحيد الذي يدفع ثمن ارتفاع الأسعار خاصة التي حدثت في الفترة الأخيرة، فهناك نصائح لمواجهة المستهلك للتجار الجشعين، ولم يكن أمر ارتفاع الأسعار فقط، بل الكارثة الكبرى أن المنتجات التي يقوم بشرائها المواطن بأسعار مرتفعة تكون الكثير منها فاسد، وذلك لاستغلال التجار، المواطن المستهلك و جشع التجار، الخطوات اللازمة لكي يتجنب المُستهلك استغلال التجار الجشعين، خطوات الرقابة لحماية المستهلك.

 المواطن المُستهلك وجشع التجار:

يعانى المستهلك كثيراً من جشع التجار، من ارتفاع الأسعار فهناك العديد من التجار يقومون ببيع السلع والمنتجات بضعف أسعارها الحقيقة، ولكن لا يوجد التجار الرقابة التي تُحجمهم من فعل هذا الأمر، فيقومون ببيع ما يُريدون بالأسعار التي تُكسبهم أموال طائلة وكل ذلك يأتي على عاتق المستهلك، والمستهلك هو المواطن البسيط الذي لا يستطيع أن يفعل شئ لجشع هؤلاء التجار؛ لأن هذا الدور الرقابة هي التي تقوم به.

الخطوات اللازمة لكي يتجنب المُستهلك استغلال التجار الجشعين

هناك العديد من الخطوات التي يجب علي المستهلك فعلها لمواجهة الغلاء الذي أحياناً يأتي من جانب التجار، وأيضاً لمواجهة جشع التجار الذين يقومون ببيع المنتجات الفاسدة وذلك من خلال:
1. يحب علي المواطن أن يشتري السلع المعروفة، ويبتعد عن المنتجات التي لم يكن مصدرها معروف.
2. أن المستهلك لم يقوم بشراء طعام فقط بل هناك أجهزة وهناك العديد من التجار يبيعون أجهزة وممكن أن تكون هذه الأجهزة قديمة وقام التاجر بتجديدها، فيجب علي المواطن أن يشتري السلع وبها الضمان وماركات معروفة.
3. عند شراء المواطن السلع يجب عليه أن يقرأ بنود الضمان جيداً، وذلك لضمان حقه بعد شرائه للمنتج.
4. الحرص علي شهادة الضمان، لأنها هي الضامن الوحيد للسلع.
5. هناك العديد من الشركات التي تعلن عن سلع بأسعار رخيصة جداً، ولكن علي المُستهلك توخي الحذر، ويجب عليه شراء السلع الجيدة ذو جودة عالية وضمان أيضاً.

خطوات جهاز الرقابة لحماية المستهلك

قام جهاز الرقابة خلال الفترة الأخيرة، لمواجهة جشع التجار المستمر، وقال مسئول بجهاز الرقابة أنه سوف يتم تسعير كافة السلع حماية للمستهلك.