عادة ما يصاحب المرأة الحامل فى فترة الحمل بعض الآثار الجانبية العديدة خلال مختلف فترات، وما نقدمه في هذا المقال بالتحديد هو الآثار الجانبية الغريبة للحمل التي قد تثير دهشتك عند معرفتها. من المعروف أن هناك الكثير من الآثار الجانبية المرتبطة بالحمل التي تشعر بها كل أمرأة حامل مثل غثيان الصباح أو حرقان المعدة أو حتى الوحام في أوقات غريبة من الليل، ولكن هذا ليس من الغريب بل من المعتاد وقد تكون سمعتي عنه من قبل.

7 من الآثار الجانبية الغريبة تظهر على المرأة الحامل:

هناك عدد من الآثار الجانبية الغريبة التي تظهر على المرأة الحامل في فترة الحمل مثل شهوة الغرائب و زكام الحمل ونزيف اللثة وسنتناول فيما يلي بالتفصيل.

  1. شهوة الغرائب: لدي الحامل تأتي رغبة لتناول الثلج أو الطباشير أو حتى مسحوق الغسيل أو التراب! وهو أمر غريب جدًا ولكن لا داعي للقلق، فالكثير من الحوامل تصاب بهذا، وهو ما يسمى باسم شهوة الغرائب.
    ومن غير المعروف حتى الآن الأسباب التي تكمن وراء هذه الشهوة الغريبة التي تعد من الآثار الجانبية الغريبة للحمل.
  2. زكام المرأة الحامل: قد تعاني المرأة الحامل خلال فترة الحمل من الزكام وسيلان الأنف وبعض الأعراض الأخرى المختلفة التي تبدأ من الشهر الثاني عادة وتستمر حتى الولادة أو حتى أسابيع بعد الولادة.
  3. كثرة إفراز اللعاب: قد تعاني المرأة الحامل من زيادة في إفراز اللعاب أثناء فترة الحمل وقد يرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية والغثيان الذي تعاني منه المرأة الحامل خصوصاً في الفترة الأولى في الحمل.
  4. نزيف في اللثة: نزيف اللثة من الآثار الجانبية المرتبطة بالحمل ، حيث تلاحظه المرأة خلال تنظيف الأسنان ويظهر ذلك نتيجة لتغيير مستوى الهرمونات مما يجعل اللثة أكثر حساسية.
  5. شعر الوجه والجسم: تغيير الهرمونات يمكنه أن يزيد من نمو الشعر الزائد في مناطق مختلفة في الجسم مثل الوجه ولا قلق فهذا أمر طبيعي ويعود إلى ما كان عليه بعد الولادة.
  6. زيادة الغازات: من الآثار الجانبية المرتبطة بالحمل زيادة الغازات وهذا يعود إلى تغير الهرمونات في جسمك والتي تؤثر على الجهاز الهضمي.
  7. سلس البول: معظم الحوامل يعانين من سلس البول يظهر خلال فترة الحمل وهو خروج البول أثناء العطاس بشكل لا إرادى وبالأخص في المراحل المتقدمة للحمل بسبب الضغط المتزايد الذي تتعرض له المثانة من الجنين.