الحياة الزوجية وتكوين الأسرة يعتبر من سنن الحياة، حيث يتمنى جميع البشر في تكوين هذه الحياة فهي تمثل الحلم لجميع البشر وذلك ليعيش كل فرد في سعادة بعيدة كل البعد عن المشاكل التي ينتج عنها انفصال الطرفين، فالحياة الزوجية فن من فنون الحياة الذي يجب على كل شخص أن يتقنه وذلك لكي يبتعد عن الأزمات والمشكلات، لهذا السبب يجب على كل زوج وزوجة الحفاظ على الحياة الزوجية والجو الأُسَري وذلك للعيش في جو سعيد، فالحياة الزوجية السعيدة تتطلب العديد من الأمور .

الأمور التي تساعد في الحصول على حياة زوجية مميزة:

توفير الوقت:

يجب تعيين وقت معين سواء من جانب الزوجة أو الزوجة وذلك للتحدث معاً والاستمتاع بوجودهم مع بعضهم البعض، والحديث عن كل ما يدور داخل كل منهما، وأيضاً الأمور الخاصة بكل شخص منهم، ويفضل أن يكون هذا الوقت المخصص للحديث معاً أن يكون خارج المنزل بعيد عن أجواء المنزل التقليدية والمملة وإذا كان هناك أولاد فيفضل تخصيص وقت بعيداً عنهم أيضاً، وهذا الأمر لا يقتصر على الخروج وحدهما فقط إلى مكان، بل ويفضل أيضاً السفر إلى مكان بعيد في رحلة ترفيهية.

الحب بين الزوجين في الحياة الأسرية:

الحب فن على كل زوجة وزوج أن تتقنه، فالحب بضيف أشياء جميلة على الحياة الزوجية، فالحب هنا لا نقصد به العشق فقط، فيجب ترديد هذه الكلمة بين الحين والآخر بين الزوجين ليس لأن أي زوج أو زوجة بحاجة إلى سماع هذا وإنما لأنهما يشعران بهذا، فهذه الكلمة تساعد على تجديد الروح.

ذكر المحاسن:

على كل زوج أو زوجة محاولة مدح كل منهما وذكر محاسنها أمام الجميع، وهذا لا يقتصر على طرف واحد فقط وإنما كن الطرفين، وتغزل الطرفين ببعضهما البعض، فهذه عبارة عّن أمور صغيرة جداً وبسيطة فهذه الأمور تجعل من الطرف الآخر يشعر بالحب والاهتمام.

 التصالح بين الزوجين:

يعتبر التصالح بين الزوجين من الأمور الهامة التي تساعد في الحصول على علاقة سليمة من الألف إلى الياء، حيث يقوم كلا من الطرفين بإظهار كل المشاعر التي يملكها تجاه الطرف الآخر.