دائما ما نجد أن السيدات هم أكثر الناس عرضة للمشاكل الصحية والآلام الروماتيزمية وآلام العظام، كما تشتكي المرأة بنسبة أكبر بكثير من الرجل من آلام المفاصل والعضلات ومشاكل كبيرة بالعظام من خشونة في الركبة وتنميل في الأطراف كنا يحدث ضعف كبير في العمود الفقري للسيدات أكثر من الرجال بكثير، إلا أن لهذا كله أسباب عديدة يوضحها انا الدكتور أمين عبد الهادي، إستشاري أمراض العمود الفقري بجامعة الأزهر، تعرفي عليها في السطور التالية وتجنبيها…

الأسباب التي تفعلها المرأة و تساعد بنسبة كبيرة على إصابتها بالام العظام والعمود الفقري:

من المؤكد أن المرأة هي أكثر عرضة لضعف عظامها وعمودها الفقري حيث أنها تفقد الكالسيوم المسؤول عن نمو عظامها بشكل كبير أثناء فترات الحمل والرضاعة وخلافه، إلا أن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى ضعف عظامها وبالتالي إصابتها بأمراض خشونة الركبتين وتنميل الأطراف وآلام العمود الفقري مثل:

  1. قيام المرأة وخاصة ربة المنزل بحمل وزحزحة الأشياء الثقيلة وحدها أثناء ترتيب وتنظيف المنزل مما يؤدي إلى ضعف العمود الفقري بشكل كبير والذي يؤدي أيضاً بمرور الزمن إلى إصابتها بتنميل الأطراف واعراض أخرى كثيرة وكبيرة.
  2. قيام المرأة بالجلوس بشكل خاطيء حيث تثني رقبتها أثناء رضاعة أطفالها أو أثناء إعداد الطعام مما يؤدي إلى مشاكل كبيرة بفقرات الرقبة.
  3. تقوم أيضا المرأة بتصرف خاطئ وهو النوم على وسادات مرتفعة ظنا منها أنها بذلك تريح رقبتها والتي اتعبتها بثنيها معظم اليوم كما سبق الذكر ولا تعلم أن هذا التصرف يؤدي إلى تنميل وثقل في الذراعين.
  4. وأخيراً تقوم المرأة بالجلوس في وضع القرفصاء لمدة طويلة أثناء تقطيع وإعداد الطعام مما يؤدي بدوره إلى إحداث خشونة في الركبتين والمفاصل يؤدي بالتبعية إلى آلام كبيرة بآخر فقرات في العمود الفقري والمسماه بالفقرات القطنية.

لذا يجب أن تحذر المرأة من هذه التصرفات الخاطئة حتى تقي نفسها من الالم الكبيرة التي قد تصيبها في يوم من الأيام.