توحيد أسعار صرف الاسترليني والدولار واليورو مقابل الريال الإيراني:

وقد صرح “إسحاق جهانجيري” نائب الرئيس الإيراني اليوم الثلاثاء الموافق 10/ 10/ 2018 أنه سوف يتم توحيد سعر صرف كل من الدولار الأمريكي مقابل الريال الإيراني وقد تم حظر كافة التعاملات الغير منظمة إلا بعد أن يسجل سعر صرف الريال الإيراني مقابل الدولار الأمريكي .

 وأكد “إسحاق جهانجيري” نائب الرئيس الإيراني في تصريحاته عبر التليفزيون الرسمي لإيران أنه سوف يحدد سعر الدولار الأمريكي 42 ألف ريال وهذا اعتبار من اليوم الثلاثاء الموافق 10/ 10/ 2018 وأنه تم حظر أي تداول بأي سعر تأخر بعد اليوم وهذا سوف يكون تهريباً وقد تم تحديد أسعار الصرف من قبل البنك المركزي الإيراني رسمياً وأيضاً الجنيه الاسترليني عند سعر 59330 ريالا وبالنسبة لليورو تعند 51709 ريالات.

وقد تقرر هذا القرار في أمس الإثنين في وقت متأخر وهذا بعد ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية لمدة يومين متتالية وهذا بعد تداول الدولار بسعر 62 ألف ريال وانخفاض نسبته إلى 18% من يوم السبت الماضي.

وقد صرح “محمد باقر نوبخت” المتحدث باسم الحكومة الإيرانية أن إيران سوف تحصل على ما يقترب من 95 مليار دولار سنوياً من العملة الصعبة وهذا يأتي من صادرات النفط الخام وهذا أتي بعد الاتفاق على النووي المبرم في عام 2015 بعد ما ينفق من 80 مليار دولار سنويا على الواردات فقط.

إيران: توحيد أسعار صرف الإسترليني والدولار واليورو مقابل الريال الإيراني

نشرت صحيفة “واشنطن بوست الأمريكية” إلى أن إيران سوف تظل معزولة لجزء كبير عن الشبكات المالية الدولية وهذا بسبب العقوبات المفروضة عليها من أمريكي إلا حالان إلا أن يتراجع الريال الإيراني الذي نتج عن المخاوف من تراجع إدارة ترامب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية لاتفاق جديد لفرض عقوبات جديدة.

وفي البرلمان مثل إيران رئيس البنك المركزي الإيراني “ولي الله سيف” اليوم الثلاثاء لكي يتم شرح الإجراء وقد غضب الكثير وتعالى أصوات الغضب والبعض طالبة المشرعون بتقديم استقالته وقد أشارت الصحيفة الأمريكية أن إيران تقابل مشكلة في السوق للعملات لديها وفي عام 2012 أنه فشلت في تحديد سعر موحد للعملة في السوق وهي الآن تحاول للمرة الثانية.