الإدارة المركزية تنفيذ عدد من الضوابط والإجراءات للحجر الزراعي والمختبر المركزي لمخلفات مبيدات الآفات في وزارة الزراعة بشأن منح شهادات تصدير المنتجات الزراعية وخاصة الفلفل المصدرة إلى المملكة العربية السعودية بعد رفع الحظر الضوابط هي كما يلي:

  1. سحب عينات عشوائية من المزرعة للمحصول الذي يتم تصديره إلى المملكة العربية السعودية.
  2.  تحليل عينات الفلفل في المختبر المركزي لبقايا المبيدات الحشرية والعناصر الثقيلة.
  3.  تعتمد المزرعة بعد سحب عينة من كل شرط شريطة أن يكون الحرف من فئة واحدة وأن يتم التحقق من مطابقته لضوابط التصدير ومتطلباته.
  4.  منح الهيئة شهادة معتمدة من المختبر المركزي لبقايا ويتم تطبيقها في إطار إجراءات تصدير الخطاب إلى المملكة العربية السعودية.
  5.  تتحمل الشركة المصدرة جميع النتائج المترتبة على عملية التصدير خلال مراحل التصدير ، وذلك بسبب مسئوليتها عن سحب العينة وإرسالها إلى المختبر المركزي والعناصر الثقيلة في الغذاء.
  6.  يجب الاتفاق مع المصدرين على ضرورة مراعاة سحب العينة وفقا لقواعد الحجر المعمول بها.
  7.  يصدر المختبر المركزي لمبيدات الآفات شهادة معتمدة لعينات الفلفل المصدرة.
  8. معظم شحنات صادرات الفلفل تنقل في الطيران في حاويات للتصدير أو “كرات أو أقفاص”.
  9. الكشف في الشحنات في الموانئ ومنحها شهادات عدم ممانعة للتصدير.
  10. تشمل العينات التي تم سحبها الامتثال للحدود الدولية الخاصة بالكود CODEX الدولي أو الاتحاد الدولي أو البلد المستورد فيما يتعلق بمخلفات مبيدات الآفات.
  11.  طلب شهادة التحليل خلال الثمانية وأربعين ساعة على الأكثر إلى الحجر الزراعي للموافقة على شهادة التصدير.

بيان لـ”الزراعة”: رفع الحظر السعودي عن الفلفل والفراولة:

 وأصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على أن وزارة البيئة والمياه وأيضاً الزراعة السعودية قد قررت رسمياً رفه حظر على الصادرات في جمهورية مصر العربية من كل من محصولي “الفلفل والفراولة”

وفي تصريح لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي لدكتور “عبد المنعم البنا” يعتبر هذا القرار جاء بعد بعض جلسات ومفاوضات بين كل من مصر والسعودية وقد ناجحة بحمد الله وقد تم الاتفاق على تبادل الزيارات بين البلدين وقد أكد على أن مصر قد استعرضت مع المملكة العربية السعودية إجراءات حجرية والمعملية والتي سعت إليها مصر في السنين الأخيرة لكي تحافظ على سمعت التصدير مرة ثانية وقد أكد جودة المحاصيل الزراعية المصرية وهذا بالنسبة للمصدرة إلى الخارج أو التي يتم استهلاكها في الأسواق داخل مصر.

وأكد وزير الزراعة  الدكتور “عبد المنعم البنا” على عمل الحكومة بكل مجهود وذلك بالتنسيق مع دول مختلفة لكي يتم إجراءات جديدة وعرض الشأن الجديدة الذي اتخذته مصر وهذا لفتح أسواق جديدة أمام الصادرات من مصر والمحاصيل الزراعية المختلفة لدينا.