رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في القاهرة بنسبة تصل إلى 250%

قد قرر رفع تذاكر قطارات الأنفاق وما يسمي _المترو) في مصر بمحافظة القاهرة وقد تصل النسبة إلى 25% وذلك بدءاً من يوم الجمعة الموافق 11/ 5/ 2018 وذلك الذي أعلن عليه أنباء الشرق الأوسط الرسمية لجمهورية مصر العربية ،وهذه ليست المرة الأولى لزيادة تذاكر (المترو) بل هي الزيادة الثانية في نفس العام هذا.

وأكدت الوزارة أن هذه الزيادة جاءت “حرصاً من الدولة على استمرار  الحدمة التي تقدمها للنقل الجماعي  لجميع خطوط المترو وذلك لظروف التي قد صاحبت ارتفاع الكهرباء وأيضاً قطع الغيارى ولذلك لابد من تطوير المرافق أيضاً”. وأكد البيان من قبل وزارة النقل المصري وتم نقله من الوكالة أن سعر التذكرة الواحدة سوف تحدد لكل مسافة وقد تحددت كالأتي:

  • تسع محطات تبلغ 3 جنيهات.
  • 16 محطة تبلغ 5 جنيهات.
  • لأكثر من 16 محطة تبلغ 7 جنيهات.

وقد كان من قبل سعر تذكرة المترو التي تبلغ 2 جنيهاً وكانت جميع المحطات بنفس السعر بنظام موحد للتذاكر حتى ولو تم تغيير القطار من الركاب حتى ولو زادت عدد المحطات. وقد تعتبر هذه الخطورة من ضمن توقيع الاتفاق بين مصر وصندوق النقد الدولي في 2016 لفرض إجراءات تقشفية وذلك لكي تحصل مصرة على القرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات وهذا ما تسعى إليها الحكومة المصرية.

رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق في القاهرة بنسبة تصل إلى 250%

وقد شملت هذه الإجراءات تخفيضات في دعم الطاقة وأيضاً زيادة الضرائب وهذا بسبب سد العجز في ميزانية الدولة وجذب  مستثمرين أجانب وهم الذين تراجعوا عن الاستثمار في مصر من عام 2011 حتى الآن.

وقد غضب هذا القرار سكان القاهرة والذين قد يعانون من ارتفاع الأسعار التي ترتفع كل فترة من قبل الحكومية وهم لا يقدرون على تكاليف المعيشة وهذا بالإضافة إلى زيادة سعر تذكرة المترو من شهر يوليو الماضي.  ورغم ذلك من زيادة الأسعار الجديد إلا أن الحكومة لا تطبق هذه الزيادة على الطلاب وكبار السن وذو الاحتياجات الخاصة سوف تظل كما هي ورغم ذلك يوجد خسائر في شركة المترو متراكمة وقد تصل إلى 618.6 مليون جنيه وهذا حسب ما صرحت عنه الوكالة المصرية.