عالم الإنترنت هو عالم واسع وكبير يستطيع من يتعمق فيه أن يسيطر على جميع بياناتك الشخصية والتدخل فى خصوصيتك بل و استخدامها ضدك ايضا فكثير منا لا يعرف أن كل صفحة تتصفحها عبر الإنترنت أو كل كلمة تبحث عنها فى محركات البحث هى مسجلة و مراقبة ايضا ولذلك يجب على مستخدمى شبكات الإنترنت أخذ الحذر والاحتياط الدائم وفى هذا المقال إليك بعض الأفكار التي قد تحميك من خطر اختراق خصوصيتك من الآخرين.

بالبداية إذا كان لديك بريد إلكترونى على موقع شهير مثل الياهو أو الهوت ميل وجوجل وغيره فاعلم أن جميع تحركاتك مسجلة من قبل البريد لذلك يمكنك إستبدال بريدك الإلكتروني من مواقع غير منتشرة مثل Mailinator او Guerrillamail وهذه المواقع المشفرة يمكنك عمل بريد إلكترونى لك مجهول الهوية وكذلك يسهل إستخدامه لزمن مؤقت قبل حذفه بالكامل .

يجب عليك أيضا حذف ملفات الكوكيز من جهازك حيث ان هذه الملفات تنزل بشكل مباشر على جهازك لتقوم بتسجيل أي نشاط تقوم به على الإنترنت وبذلك تصبح الصفحات التي تم زيارتها من قبل سهلة التحميل لأنك جهازك قد عرف لها عن طريق هذه الملفات ولكن لمزيد من الحماية خصوصيتك على الإنترنت عليك مسح هذه الملفات أول بأول .

لابد ايضا ان تجعل نظام متصفح الإنترنت عندك يكون مخفى بحيث يمنع ملفات الكوكيز من تسجيل نشاطاتك وعند اغلاق الصفحة يمسح أى نشاط قد تم عليها من قبل .

أخيرآ عليك بإستخدام خاصية تدعى بخاصية ال VPN وهي تساعد مستخدمي الإنترنت من البقاء بدون هوية ويقوم بإستخدام صفحة مشفرة كما يقوم بتغيير عنوان ال IP الحقيقي لجهازك الشخصي نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفيدة للجميع حتى نحمي أنفسنا من اختراق خصوصيتك على الإنترنت.