X
    أخبار التكنولوجياCategories:

العثور على قمرين جديدين حول كوكب المشترى

اكتشاف قمرين حول كوكب المشتري

استطاع علماء الفلك من العثور على قمرين جداد يدوران حول كوكب المشترى وهم حجمهم صغير ويطلق عليهم مونيتش وذلك لحجمها الصغير و بإكتشاف هذين القمرين أصبح مجموع الأقمار التي تدور حول كوكب المشترى تصل إلى 69 قمر.

تم إكتشاف القمرين بواسطة Magellan-Baade وهو تلسكوب عاكس وقاموا الباحثون التابعون لمؤسسة كارنيجي للعلوم فى واشنطن باستخدام التلسكوب الذي يوجد في مرصد لاس كامبيناس فى تشيلي واكتشاف القمرين الجداد .

لم يتقرر بعد أسماء هذان القمران ولكن تم اعطائهم رموز وهم S / 2016 J 1 و S / 2017 J 1 حيث ان حرف S يشير إلى ستالايت وهو القمر الصناعي و حرف J يشير إلى كوكب المشتري Jupiter .

كان اكتشاف القمرين الجداد بمثابة حدث مفاجأة للباحثين حيث أنهم كانوا يتطلعون إلى الكشف على النظام الشمسي الخارجي ولم يتطرقوا إلى اكتشاف القمرين بل رصدوا هذه الأقمار عند رحلة بحثهم في النظام الشمسي الخارجي .

كما صرح قائد فريق الباحثين الدكتور سكوت شيبارد أنهم كانوا فى رحلة دراستهم للبحث عن أشياء في النظام الشمسي الخارجي وكانت رحلتهم تشمل البحث على كوكب X و كان كوكب المشتري في نفس المكان الذي كانوا يبحثون فيه فى الفترة من 2016 إلى 2017 وبذلك تم اكتشاف القمرين الجداد.

واضاف انه من الواضح لهم ان القمرين الجديدين فى مدار رجعي حيث وجد أنهم يتحركون عكس اتجاه كوكب المشتري حول محوره وكذلك وجد أنهم يتمتعون بدرجة ميل كبيرة عن مستوى مدار كوكب المشتري وقد استنتج الباحثون بعد ذلك أن القمران الجداد انجرفوا إلى كوكب المشترى بسبب جاذبية الكوكب لهم .

فى النهاية نجد أن هذه الاكتشافات ساعدت الباحثون فى إيجاد بعض الأقمار المفقودة التابعة لكوكب المشتري ولكن مازال هناك بعض الأقمار المفقودة ويمكن العثور عليها على حد قول فريق البحث .

طاهر العربى: