رمضان شهر الكرم والصلاة والعبادات، لكنه بالنسبة للبعض هو شهر الأكل والحلويات والسكريات، لذلك نجد من كان قبل رمضان رشيقا زاد وزنه بشكل مبالغ فيه خلال شهر رمضان، وبما أنه فات من رمضان الكثير، فيجب أن نلحق وزننا و نتبع حمية غذائية سليمة حتى نتمكن من إنقاص الوزن قبل العيد.

ممارسة الرياضة أمر غير مستحب للكثيرين في رمضان حتى للرياضيين أنفسهم لأنه عمل شاق أثناء الصيام وبعد الصيام يكون الشخص قد ملأ معدته وأصبح لا يقوى على الحركة، لذلك هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها حتى نستطيع إنقاص الوزن وممارسة الرياضة بشكل أقل إرهاقا والتي يقدمها لنا استشاري العلاج الطبيعي بجامعة القاهرة الدكتور محمد أنور ربيعي وهي كالآتي:

الإكثار من شرب الماء والسوائل الغير مضاف لها سكر وخاصة أثناء الرياضة، لأن المياه يعتبر مطهر طبيعي، فهي تخلص الجسم من السموم وبالتالي تقلل من الدهون الموجودة به، حتى أنه يوجد نظام انقاص الوزن يسمى ريجيم الماء وهو يعتمد بشكل أساسي على شرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم وقبل الوجبات الأساسية بوقت كافي.

تناول وجبات كثيرة بكميات قليلة خلال اليوم بدلا من تناول وجبات قليلة بكميات طعام كثيرة، لأن تناول كميات قليلة من الطعام أكثر من المرة في اليوم يعمل على زيادة نسبة الحرق في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن بشكل جيد.

الاعتماد على الخضراوات والفاكهة في وجباتنا لأنها سريعة الهضم و يستطيع الجسم امتصاصها بشكل سريع وخاصة الخضروات ذات اللون الأخضر لأنها مليئة بالألياف.

ويجب تجنب ممارسة الرياضة الشاقة والتي تسبب الإرهاق وبالتالي العطش الشديد كـ رفع الأثقال، حيث أن الجسم يكون بحاجة شديدة للمياه خلال اليوم وخاصة في شهر رمضان، وحتى لا نشعر بالتعب و يصيبنا الإحباط من تكملة برنامجنا الرياضي.

“لمتابعة المزيد من الأخبار عبر موقع رؤية مصر يرجي كتابة موقع رؤية مصر الإخباري في البحث من محرك جوجل المرة القادمة”.