الأمومة ليست بالأمر الهين وخاصة إن كانت هي التجربة الأولى لكي، لذا تلجأ الكثير من الأمهات الجدد بالإستعانة بمن هم أكثر منهم خبرة أو سبقوهم في تجربة الأمومة.وأصعب ما يواجه الامهات الجدد هو الإعتناء بكل ما يخص طفلها وخاصة في عامه الأول حيث يصعب التعامل مع هذا الكائن الصغير الحجم ذو الاطراف الضعيفة.

ومن أهم الامور التي يجب على الأم الجديدة الإعتناء بها هي أظافر المولود، لأن طول الأظافر قد يتسبب في جرح وجه الطفل حيث يحرك الطفل يده حركات لا إرادية تجاه وجهه مما قد يسبب جروح في الوجه حيث جلده يكون ضعيفا جدا وخاصة في عامه الأول.

لذا هناك نصائح للعناية بأظافر الطفل إذا اتبعتها الأم ستسهل عليها هذة المهمة بشكل كبير وهي:

  1. يجب تخصيص مقص أظافر صغير أو قصافة خاصة بالمولود فقط وألا يتم إستخدامها من قبل باقي أفراد الأسرة أبدا، حتى لا تنتقل الميكروبات إلى طفلك الصغير.
  2. يجب تعقيم القصافة أو المقص بإستخدام مطهر وقطنة قبل البدء بعملية القص، وحفظ أداة القص المستخدمة في مكان جاف ونظيف بعد الإنتهاء من هذا الأمر.
  3. إذا كان طفلك حديث الولادة فيجب إنتهاز فرصة نومه ثم تقومي بإنجاز مهمتك قبل إستيقاظه حتى لا يفعل أى حركات لا إراديه تؤذيه أثناء قص أظافره.
  4. أما إذا كان الطفل فوق الاربع أشهر وقام بالإستيقاظ أثناء عملية القص فيمكن إلهاءه بالغناء له وهدهدته حتى يعود للنوم مرة أخرى.
  5. أما إن كان الطفل متيقظا ولا يريد الخلود للنوم فيمكن وقتها إلهاءه بمشاهدة التليفزيون أو الإستعانة بشخص آخر لحمله ومسك يده أو قدمه جيدا لمنعه من أي حركة.
  6. ستظل الامومة شيء جميل وممتع حتى لو واجهتك الكثير من الصعوبات، لكنك ستتعلمين مع الوقت أن تكوني أم جيدة.

“لمتابعة المزيد من الأخبار عبر موقع رؤية مصر، يرجى كتابة موقع رؤية مصر الإخباري في البحث من محرك جوجل المرة القادمة”.