أن المجلس الأعلى للتعليم بقوم اليوم السبت 26/8/2016 بتحديد موعد انطلاق العام الدراسي الجديد، وأيضاً سيقوم بمناقشة بعض القرارات الهامة في هذا الاجتماع، وسنذكر لكم تلك القرارات التي ستتم مناقشتها اليوم.

إضافة ثلاث لغات اجنبية ” الاسبانى، الايطالى، الالمانى” كمادة نشاط.

تعمل وزارة التربية والتعليم في هذه الفترة على تطوير المناهج الدراسية والمنظومة التعليمية كلها، في هذه الفترة يقوم الطلاب بدراسة اللغة الفرنسية وذلك كمادة نشاط، ولكن صرحت المصادر الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك احتمال ان تم إضافة الإسبانى والإيطالى والألمانى كمادة نشاط، وذلك لأن الوزارة تدرس فكرة تعميم اللغة الأجنبية الثانية وذلك على طلاب المرحلة الإعدادية فقط.
وستقوم الوزارة بترك حرية الاختيار للطالب بين دراسة الأربع لغات كمادة نشاط، وإضافة الثلاث لغات الجديدة “الإسبانى والإيطالى والألمانى” هدفها المساواة بين طلاب المدارس الحكومية الرسمية وطلاب المدارس الحكومية لغات، ولذلك سيتم ترك حرية الاختيار للطالب في الاختيار.
 ومن المقترح أن يتم دراسة تلك المواد بدءاً من العام الدراسي 2017-2018 وذلك إذا وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على هذا القرار.
مع العلم أن هذا لن يقوم بتكليف الوزارة بطباعة الكتب، لأن هذه المادة ستكون مادة نشاط، لذلك سيتم تكليف مستشارىن اللغة الثانية بالوزارة بأن يقوموا بتأليف كتيبات للطلاب تحتوي على المناهج، ويجب أن يكون المناهج تفاعلية على موقع الوزارة، والهدف من ذلك أن يكون هذه الكتيبات والمنهج متوفر للجميع، على عكس المرحلة الثانوية فليس للطالب حرية اختيار اللغة التي يرغب في اختيارها لأن اللغة الفرنسية فقط هى المطبقة حالياً.

 درجات الميد ترم تقسم على أعمال السنة والأنشطة.  

صرحت المصادر أنه بعد أن تم إلغاء الميد ترم، فمن المقترح أن تقوم الوزارة باقتراح تقسيم درجات الميدتيرم على عدة أجزاء مثل: الأنشطة، وأعمال السنة، وجزء على امتحان نهاية الفصل الدراسي، ولذلك فإن المجلس هو من يقوم بتحديد آلية توزيعها,  ذكرت المصادر أن هناك مقترح بتقسيم تلك الدرجات منها جزء على أعمال السنة والأنشطة والجزء المتبقى على امتحان نهاية الفصل الدراسى.

 الشهادة الإبتدائية ومادة الحاسب الآلى ومادة التربية الفنية.

أن الوزارة تقوم اليوم أيضاً بمناقشة قرار إلغاء الشهادة الابتدائية، وقرار إخراج مادتي الحاسب الالى والتربية الفنية من المجموع.