الشجار بين الأبناء أمر مرهق جدا بالنسبة للوالدين وخاصة على الأم حيث تعاني الأم طوال فترة تواجدها مع أطفالها في المنزل أو حتى خارج المنزل من صراخهم الدائم على أتفه الأسباب حيث لا يخلو أى بيت مصري من هذه الجملة “افصلوا شوية ده حتى التلاجة بتفصل” كناية عن عدم إنتهاء الصراخ والشجار بين الأطفال، وبسبب تكرار هذه الجملة من الأمهات حاول موقع رؤية مصر مساندة الأم وتقديم بعض الحلول التي قد تفيد في ذلك الأمر من خلال خطوات بسيطة تم ذكرها في موقع raisingchildren ، تعرفي عليها في المقال من خلال السطور التالية…:

  1. تبادل الأدوار: إذا كان صراخ الأبناء بسبب لعبة كل منهما يتشبث بها ولا يريد تركها أو بسبب أن كلاهما يريد أن يستحوذ على مشاهدة قناة معينة في التليفزيون فيمكن للأم وقتها إعطاء كل منهما فترة للاستحواذ على ما يريد لفترة من الزمن متفق عليها بينهم ثم تبديل الأدوار واعطاء نفس الفرصة للطفل الآخر مع مراعاة العدل بينهم.
  2. الهدوء لحل المشكلة: أما إذا إستمرت حالة الشجار طويلا دون معرفة الأم لسبب ذلك فيمكن وقتها التحدث بهدوء إلى الأبناء وطلب الهدوء ورواية ما حدث بكل أدب ووقتها تفعل الأم ماتراه صوابا دون أن تشعر أحدهم بالظلم.
  3. البعد عن بعضهمها: من الأساليب العلمية التي يتبعها المختصون في هذا الأمر هو ما يسمى بحبس الأطفال بعضهم البعض بمعنى إذا احتد الشجار يجب ألا نفرق بين الأبناء كل واحد منهم في مكان، بل نحبسهم معا دون ألعاب أو أي مغريات معا في مكان واحد لأن هذا الأمر يزيدهم ترابطا حتى أنهم لن يجدوا تسلية سوى الحديث مع بعضهم البعض.

تربية الأطفال ليست بالأمر الهين ولكنه يحتاج إلى استيعاب عقليتهم الصغيرو.