قائمة بأنواع السيارات المستفيدة من التخفيض الجمركي الجديد.. تعرف عليها

صرح السيد كمال نجم رئيس هيئة الجمارك إن الموانئ الجمركية في المطارات والموانئ بدأت منذ صباح الأربعاء لتطبيق التعرفة الجمركية الجديدة الصادرة بالقرار الجمهوري رقم 419 لسنة 2018.ويشمل القرار قطاع السيارات بعد إدخال بند دولي للسيارات التي تعمل بمحركات كهربائية واستمر في الإعفاء من الترويج لبيئة نظيفة ووقود بديل.

وأضاف أنه تم إدخال أحكام دولية للسيارات الهجينة التي تعمل بمحركين (كهرباء – بنزين) مقابل 1.6 لتر وتم تخفيضها من 40٪ إلى 30٪ بنسبة 25٪ كما تم تخفيض السيارات التي تزيد عن 1.6 لتر من 135 سيارة. ٪ إلى 100 ٪ تشجيع استخدام بيئة نظيفة.تم تخفيض السيارات التي تعمل بالغاز بنسبة 35 ٪ بعد تخفيض 25 ٪ من بند التعريفة دعما لجهود الدولة لتشجيع استخدام بدائل الوقود.

 

في ما يلي أنواع السيارات التي يمكنها الاستفادة من هذا التخفيض المخصص الجديد:

أولاً: السيارات الهجينة:

السيارات التي تعمل بمحرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي مدعوم بالبنزين أو الديزل.

أيونيك

تتوفر سيارة هجينة واحدة في مصر وهي هيونداي آيونك وهي سيارة الهاتشباك موديل 2019 في قائمة السيارات النظيفة. يتم تشغيل IONIQ بواسطة محرك كهربائي يولد 44 حصاناً ، محرك احتراق داخلي GDI بسعة 1.6 ليتر بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 متر ، مع قوة إجمالية تبلغ 141 حصاناً.وصرحت مجموعة “جي بي غبور” أوتو، الوكيل الحصري لعلامة هيونداي في مصر عن توافر السيارة بفئة واحدة وهى “IONIQ- AE ” وهى الأعلى بين فئات “IONIQ ” الثلاثة بأسعار رسمية 580.000 ألف جنيه.

ثانيًا: السيارات الكهربائية:

تم إعفاء السيارات الجمركية الجديدة من التخليص الجمركي على جميع الطرازات ومصلحة الجمارك في بيانها بشأن استمرار الإعفاء الجمركي الكامل لتشجيع استخدام بيئة نظيفة.من أجل تشجيع سوق السيارات الكهربائية وأصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق قرارًا يسمح باستيراد السيارات الكهربائية المستعملة (السيارات الكهربائية) والإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية.

وينص القرار على أن تاريخ السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة يجب ألا يتجاوز ثلاث سنوات غير سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو الشراء.ومن الممكن التعرف على السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة المتوقع إطلاقها في مصر قريبا والتي أعلنتها شركة “ريفولتا إيجيبت” و “دارشال” لتسويق تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

 

نيسان ليف

وقد تنتمي سيارة نيسان الكهربائية إلى سيارة الهاتشباك الضخمة المزودة بقدرة 24 كيلو وات و 107 حصانا والسيارة بأكملها هي 220 فولت في غضون 5 ساعات فقط. ويمكن أن تسافر السيارة 200 كيلومتر قبل إعادة شحنها.كما أعلن ريفولتا أن سعر ليف الكهربائية الجديدة سيكون حوالي 870 ألف جنيه مصري في حين يبلغ سعر المستخدم حوالي 335 ألف جنيه.

كيا سول

تنتمي السيارة الكهربائية Kia إلى فئة SUV  وزودت السيارة ببطارية 27 كيلووات، بقوة 109 قدرة حصانية والسيارة بأكملها تعمل بجهد 240 فولت في 5 ساعات فقط. يمكن أن تسافر المركبة 210 كيلومترات قبل إعادة شحنها. وكشفت “ريفولتا” عن أسعار سول الكهربائية المستعملة والتي قالت إنها ستكون بين 365 و 370 ألف جنيه.