قدمت مصلحة الجمارك، تحت رئاسة كمال نجم، تقرير إلى وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، اليوم الإثنين، الموافق الرابع من شهر مارس الجاري لعام 2019، والخاص بالإفراج من خلال جمارك الإسكندرية عن عدد ما يقارب من 4800 سيارة ملاكى موديلات متنوعة، بقيمة مالية إجمالية تصل إلى ما يقارب من مليار و472 مليون جنيه خلال شهر فبراير السابق، وهو الشهر الثاني بعد أن تم تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية المنشأ.

الجمارك: الإفراج عن 4800 سيارة ملاكى من ميناء الإسكندرية

أعلن رئيس مصلحة الجمارك المصرية كمال نجم، خلال التقرير المقدم إلى وزير المالية، إن إجمالي قيمة رسائل السيارات، وقطع الغيار التي قد تم الإفراج عنها من قبل جمارك الإسكندرية خلال شهر فبراير السابق فقط، قد سجل ما يقارب من 2 مليار و725 مليون جنيهًا مصريًا بإجمالى رسوم جمركية، ضرائب محصلة عنها سجلت ما يقارب من 953 مليون جنيهًا مصريًا خلال نفس الشهر.

وأوضح التقرير، أن إجمالى ما تم سداده من أجل استيراد السيارات من ضرائب ورسوم جمركية وتنمية يقارب من 440 مليون جنيهًا مصريًا، وأشار إلى “أن جزء كبير من تلك السيارات التي تم الإفراج عنها، حصل على مزايا اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية، والتركية، وأغادير التي نصت على إعفاءات وتخفيضات جمركية على الواردات إلى مصر مصر من السيارات الأوروبية المنشأ”.

بموجب تلك الاتفاقيات الاقتصادية فقد تم إعفاء تلك السيارات الأوروبية المنشأ من سداد أكثر من 656 مليون جنيهًا مصريًا، حيث استهدفت تلك الاتفاقيات خفض أسعار السلع المستوردة لصالح المستهلك النهائي إلى جانب العمل على مضاعفة الصادرات إلى الأٍواق والتجمعات الاقتصادية.

الجمارك: الإفراج عن 807 سيارة نقل، وميكروباص وموتوسيكل وجرار زراعي

أعلن رئيس مصلحة الجمارك،  بالإضافة إلى ما تم الإفراج عنه من السيارات الملاكي سالفة الذكر، فقد قامت الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية بالإفراج عن 807 سيارة نقل وميكروباص وموتوسيكل وجرار زراعى بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 533 مليون جنيه.

وأضاف “تم تحصيل ضرائب ورسوم جمركية وتنمية بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 117.5 مليون جنيهًا مصريًا، واستفادت أيضا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية وأغادير ليتم اعفائها من سداد ما يقارب من 44 مليون جنيهًا مصريًا.

وأوضح التقرير الذي تم رفعه إلى وزير المالية المصري، “أن الإدارة العامة لجمارك السيارات بالإسكندرية  أفرجت عن 862 رسالة قطع غيار سيارات خلال شهر فبراير السابق لعام 2019 بقيمة سجلت ما يقارب من 719 مليونا جنيهًا مصريًا”.

وأضاف تقرير جمارك الإسكندرية إلى أنه قد تم تحصيل ضرائب، ورسوم جمركية، ورسوم تنمية عن تلك الرسالة بقيمة مالية إجمالية تقارب من 395 مليون جنيهًا مصريًا، كما استفادت الرسالة أيضا من اتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية، والتركية، وأغادير ، حيث حصلت على إعفاءات  تقدر ببحوالي تسعة عشر مليون جنيهًا مصريًا”.