أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، إن معدل التضخم السنوي الأساسي، قد ارتفعت للشهر الثالث على التوالي بنسبة مئوية تصل إلى 9.2% خلال شهر فبراير السابق لعام 2019، مقابل نسبة مئوية تصل إلى 8.6% خلال شهر يناير السابق لعام 2019.

المركزي: معدل التضخم الأساسي يواصل الارتفاع خلال شهر فبراير

أشار البنك المركزي المصري في بيان صادر عنه اليوم، “أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي قد سجل ما يقارب من 1% خلال شهر فبراير السابق لعام 2019، مقارنة بنسبة التضخم خلال شهر يناير السابق لعام 2019 والتي سجلت نسبة 0.4%.

ولا تتضمن معدلات التضخم الاقتصادي الأساسية أسعار السلع السريعة التقلب مثل الخضروات والفواكه، وكذلك السلع التي يتم تحديد أسعارها إداريًا.

ارتفاع معدل التضخم الاقتصادي إلى مستوى قياسي بعد تحرير الجنيه

قفز التضخم الاقتصادي بعد أن حررت جمهورية مصر العربية، سعر صرف العملة المصرية “الجنيه” خلال شهر نوفمبر لعام 2016.

حيث سجلت معدلات التضخم الاقتصادي مستوى قياسي خلال شهر يوليو لعام 2017، بسبب التخفيضات المخصصة لدعم الطاقة، لكن معدلات التضخم بدأت تنحسر بشكل تدريجي.

ارتفعت معدلات التضخم الاقتصادي السنوي بالأسعار في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية، خلال شهر فبراير السابق لعام 2019، حيث سجلت معدلات التضخم ما يقارب من 13.9%، في مقابل نسبة 12.2% خلال شهر يناير السابق، بحسب البيانات الصادرة عن “الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء”، اليوم الأحد.

فيما سجل معدلات التضخم الشهري ما يقارب من 1.8% خلال شهر فبراير لعام 2018، في مقابل نسبة 0.8% خلال يناير السابق لعام 2019.

أقرا المزيد العربي الأفريقي يخفض الفائدة على حساب التوفير.. ويغير طريقة احتسابها