صرحت “شركة خدمات النقل الذكي، أوبر تكنولوجيز” الأمريكية عن عقد صفقة كبرى من أجل الاستحواذ على شركة النقل الذكي بمنطقة الشرق الأوسط “كريم نتوركس” التي تعد منافسة لشركة أوبر.

استحواذ “أوبر” تعلن على “كريم” بالشرق الأوسط

وأعلنت الشركة الأمريكية أنها قامت بشراء شركة “كريم نتوركس” مقابل ما يقارب من 3.1 مليار دولار أمريكي، وسوف تدفع شركة “أوبر” القائمة في مدينة دبي بالإمارات ما يقارب من 1.4 مليار دولار أمريكي نقدي.

والمتبقي حوالي 1.7 مليار دولار سوف يتم دفعه في صورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم، مع إتمام الصفقة بين الشركتين، بحسب ما تم الإعلان عنه من قبل الشركتين صباح اليوم الثلاثاء.

أعلنت وكالة “بلومبرج للأنباء”، أن الصفقة تحتاج إلى الحصول على موافقة من قبل “سلطات مكافحة الاحتكار وحماية المنافسة”، في حوالي خمسة عشر دولة تعمل فيها شركة كريم نتوركس بمنطقة الشرق الأوسط.

التفاصيل كاملة عن استحواذ “أوبر” تعلن على “كريم” بالشرق الأوسط

تأتي تلك الصفقة خلال الوقت الذي تسعى فيه “شركة أوبر”،  التي يعد مقرها بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام ببورصة نيويورك خلال أبريل القادم لعام 2019.

وتبعًا إلى شروط وثيقة الاتفاق التي اطلعت عليها “وكالة بلومبرج للأنباء”، سوف يتم تحويل الأوراق المالية إلى أسهم “لشركة أوبر” بسعر يقارب من 55 دولارا للسهم الواحد.

طالب المساهمين في “شركة كريم” بالحصول على الموافقة على شروط الصفقة مع حلول مساء يوم أمس الاثنين الماضي، على أن يتم الإعلان عنها اليوم الثلاثاء، وهذا ما حدث بشكل فعلي تبعًا للتصريحات التي أدلت بها وكالة الأنباء “بلومبرج”.

ومن المتعين أن تتقدم “شركة أوبر” بملف خاص عن عملية الطرح العام الأولي خلال شهر أبريل القادم، حيث أنه من المنتظر وصول القيمة السوقية الخاصة بشركة “أوبر” الأمريكية إلى ما يقارب من 120 مليار دولار أمريكي.

وقدرت قيمة “شركة كريم” بحوالي مليار دولار أمريكي خلال عام 2016، مما جعلها الشركة الوحيدة من أكثر الشركات التكنولوجية القائمة بمنطقة الشرق الأوسط. ولدى شركة كريم مليون قائد سيارة في أكثر من تسعين مدينة في حوالي خمسة عشر دولة، تبعًا للبيانات المعلنة عبر موقع الشركة الإلكتروني.

وبالنسبة إلى شركة “أوبر”، تشير الصفقة التي عقدت إلى التزامها الشركة بالعمل بمنطقة الشرق الأوسط، حيث يوجد واحد من أكبر المستثمرين في الشركة وهو “صندوق الثروة السيادي السعودي”.

وبحسب البيانات التي أعلنتها وكالة “بلومبرج”، لن تحتاج “شركة أوبر” بعد تقييمها إلى طرح أكثر من نسبة 16% من أسهمها، من أجل أن تكون عملية طرح أسهمها هي واحدة من أكبر عمليات الطرح الأولية خلال البورصة الأمريكية.

أقرا المزيد التفاصيل كاملة.. عن توقعات بطرح سيارات منخفضة التكلفة بمبيعات تصل إلى نصف مليون