قامت بعض من البنوك المصرية بالعمل على طرح العديد من المنتجات المصرفية المبتكرة الخاصة بالأطفال، من أجل تحفيز الآباء على بث ثقافة التوفير، والثقافة المصرفية في الأبناء منذ سن مبكر.

وقد قامت البنوك التي قامت بطرح تلك المنتجات المصرفية بمخاطبة الأطفال دون سن 21 عامًت، وقد انحسرت تلك المنتجات في “حسابات التوفير” التي تم إطلاقها تحت مسمى “القصر”، أو “بطاقة مشتريات” بهدف العمل على ميكنة مدفوعات الأطفال في المتاجر، والمدارس، والنوادي.

شروط إصدار المنتجات المصرفية للأطفال

وقد قامت البنوك بالعمل على وضع بعض من الشروط الميسرة من أجل إصدار تلك المنتجات المصرفية الخاصة بفئة الأطفال التي تمثلت في التالي:

  • تقديم شهادة ميلاد الطفل.
  • تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بأحد الوالدين.
  • تقديم إيصال مرافق خدمات بتاريخ حديث، مثل إيصال كهرباء، أو إيصال مياه.

البنوك التي تقدم المنتجات المصرفية للأطفال

تقدم خمسة بنوك فقط تلك الخدمات المصرفية للأطفال وهي كالتالي:

  • بنك التعمير والإسكان.
  • بنك القاهرة.
  • البنك التجاري الدولي.
  • بنك قطر الوطني الأهلي.
  • البنك الأهلي المصري.

أنواع المنتجات المصرفية للأطفال

 بنك التعمير والإسكان:

يقوم بنك التعمير والإسكان بالعمل على إصدار “حساب توفير”، ذات الجوائز، وسوف يتم فتح الحساب بحد أدنى يقارب من قيمة 50 جنيهًا مصريًا، ويتم احتساب العائد على أول 500 جنيهًا مصريًا في الحساب؟

كما يتم إجراء سحب بشكل دوري، يتم من خلاله الحصول على جوائز كل مدة 6 أشهر على كافة الحسابات، التي يصل قيمة الرصيد بها إلى 100 جنيهًا مصريًا، وتلك الجوائز تتمثل في التالي:

  •  شقة بقيمة مالية إجمالية تقارب من 200 ألف جنيهًا مصريًا.
  • أو الحصول على مقدم وحدة سكنية بقيمة مالية تصل إلى 100 ألف جنيهًا مصريًا، ويجوز في تلك الحالة صرف قيمة الجائزة بشكل نقدي أو سحب مقدم حجز الوحدة السكنية بقيمة مالية تصل إلى 50 ألف جنيهًا مصريًا.
  • يجوز صرف الجائزة بشكل نقدي، إلى جانب صرف قيمة مئات من الجوائز النقدية الأخرى التى تتراوح قيمتها ما يقارب من 250 جنيهًا مصريًا إلى 1500 جنيهًا مصريًا.

بنك القاهرة

كما يقوم بنك القاهرة بالعمل على طرح “بطاقة بنكية” مدفوعة مقدما إلى فئة الأطفال من سن 10 سنوات، حيث تتيح تلك البطاقة للأطفال خدمة السحب، أو الإيداع عبر ماكينات الصرف الآلي من أجل تشجيع الأطفال على سداد قيمة مشترياتهم بشكل إلكتروني.

يسجل الحد الأدنى من قيمة شحن الكارت ما يقارب من 100 جنيهًا مصريًا، والحد الأقصى ما يقارب من 10 آلاف جنيهًا مصريًا بشكل يومي، بما لا يزيد عن قيمة 100 ألف جنيهًا مصريًا بشكل شهري.

تساعد البنك الصادر عن بنك القاهرة الأطفال في العمل على سداد قيمة مشترياتهم بطريقة إلكترونية خلال شرائهم من السوبر ماركت، أو من المطاعم، أو المولات.

ويتم شحن تلك البطاقة بعد أن ينتهي الرصيد المتاح بها من داخل أي فرع من فروع بنك القاهرة، أو عبر ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كافة أنحاء جمهورية مصر العربية.

تتيح البطاقة إلى الأطفال على الشراء عبر مواقع الإنترنت، حيث يقوم البنك البنك بإرسال بعد كل حركة يقوم بها الطفل من أجل الشراء إرسال رسالة نصية عبر الهاتف المحمول الخاص بحامل البطاقة مدون بها كافة تفاصيل عن الحركة بالقيمة، وكذلك تاريخ الحركة.

كما يتم إصدار تلك البطاقات الخاصة بالمدفع بشكل مقدم من خلال توجه ولي أمر الطفل إلى أي فرع من فروع البنك، مع تقديم طلب من أجل إصدار بطاقة مدفوعة مقدما إلى الطفل مرفق مع الطلب التالي:

  • صورة من البطاقة الشخصية لولي أمر الطفل.
  • شهادة ميلاد الطفل.
  • يتسلم ولي أمر الطفل البطاقة الخاصة بالمدفوعات مقدمًا في نفس اليوم بعد أن يتم تنشيطها في فرع البنك.

البنك الأهلي المصري

يقوم البنك الأهلي المصري يعمل على طرح حساب “توفير المستقبل”، والذي يتم إصداره بحد أدنى يقارب من 500 جنيهًا مصريًا، حيث يكون هذا الخاص الخاص بالأطفال معفي من المصاريف الخاصة بفتح الحساب، كما أنه معفي أيضًا من المصاريف السنوية، وكذا معفي من مصاريف كشف الحساب ومعفي أيضا من مصاريف إصدار بطاقة الخصم المباشر.

ويقوم البنك بإصدار حساب يحمل اسم الطفل تحت وصاية أحد الوالدين كما يتيح البنك الأهلي المصري بإصدار الحساب باسم الشاب دون وصاية، وذلك بشرط إلا يقل عن سن 16 عاما كحد أدنى .

كما يتم احتساب العائد مع بداية من رصيد يقارب من 3000 جنيهًا مصريًا، كما يتيح الحسا تقديم خدمة التأمين على حياة للعميل بشكل مجاني بحد أدنى يقارب من 5000 جنيهًا مصريًا، وحد أقصى يقارب من 100 ألف جنيهًا مصريًا، حسب رصيد الحساب حيث يتم تعويض العميل وذلك في حالة الوفاة .

و كما يتم للعميل بشكل مجاني أن يشارك في الفون الكاش، والتي يتم توفر إلى العديد من الخدمات منها تقديم خدمات دفع الفواتير إلكترونيًا، وكذلك شحن رصيد الهاتف المحمول بطريقة إلكترونية، أو تحويل المبالغ المالية إلى محافظ أخرى، أو استقبال حوالات مالية خارجية، أو حجز رحلات الطيران، أو تجديد رخصة القيادة، أو الشراء عبر المواقع الإلكترونية والشراء عبر الإنترنت، كمنا تتيح أيضا التمتع بكافة خدمات الأهلي نت بشكل مجاني، والتي تعمل على توفر الاطلاع على جميع المعاملات، وكذلك التحويل بين الحسابات داخل البنك الأهلي، وخارجه.

البنك التجاري الدولي

يقوم البنك التجاري الدولي بالعمل على إصدار حساب توفير خاص للأطفال دون سن 21 عامًا، وذلك تح وصاية من ولي أمر الطفل، ويبدأ فتح الحساب من قيمة 5 آلاف جنيهًا مصريًا كحد أدنى.

كما تسجل مصاريف فتح الحساب ما يقارب من 100 جنيهًا مصريًا، ويتم إصدار بطاقة “ديبت” على الحساب.

بنك  قطر الوطني الأهلي

يقوم بنك قطر الوطني الأهلي بالعمل على إصدار حساب توفير بـ اسم الطفل دون السن، تحت وصاية من ولي أمر الطفل سواء كان الأب أو الأم، ويبلغ الحد الأدنى من أجل فتح الحساب قيمة مالية تقارب من ألف جنيهًا مصريًا.

وتسجل قيمة مصاريف فتح الحساب للأطفال في بنك قطر الوطني الأهلي ما يقارب من 35 جنيهًا مصريًا، ويتم إصدار بطاقة “ديبت” على الحساب.

أقرا المزيد التفاصيل كاملة.. عن إنجازات الحكومة المصرية للسياحة والقضاء على العشوائيات