6 مضاعفات خطيرة يسببها مرض السكر.. تعرف عليها،أكد خبراء الصحة، لا يؤدي مرض السكر إلى الوفاة، ولكن المضاعفات الناتجة عن الإصابة بمرض السكر  تعد قاتلة في بعض الحالات، حيث أن مضاعفات مرض السكر كثيرة، حيث يتعرض الأشخاص المصابون بمرض السكر إلى الإخطار المتزايدة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

يمكن أن تؤدي ارتفاع مستوى السكر بالدم بشكل مستمر إلى الإصابة بأمراض خطيرة تصيب الأوعية الدموية، والقلب، والعينين، والأسنان، والكلى، والجهاز العصبي، كما أن الأشخاص المصابين بمرض السكر يعانون من خطر “الإصابة بالعدوى”.

وأوضح التقرير الذي تمن إعداده من قبل الإتحاد الفيدرالي للسكر، أنه فى بكافة الدول المرتفعة الدخل تقريبًا، يعد مرض السكر هو أحد الأسباب الأساسية إلى الإصابة بأمراض القلب، وأمراض والأوعية الدموية، والإصابة بالعمى، والإصابة بالفشل الكلوي، وبتر الأطراف.

وأضاف، التقرير أن العمل على الحفاظ على مستويات السكر بالدم، والحفاظ على ضغط الدم، والحفاظ على نسبة الكولسترول عند المعدلات الطبيعية، أو بالقرب منها، يمكن أن يساعد فى تأخير أو يساعد على منع حدوث أي مضاعفات إلى مريض السكر، لهذا يحتاج مرضى السكرى إلى مراقبة بشكل دائم ومنتظم.

6 مضاعفات خطيرة يسببها مرض السكر

أولًا: القلب والأوعية الدموية

قد تؤدي الإصابة بمرض السكر إلى حدوث مضاعفات على القلب، والأوعية الدموية، وتلك المضاعفات تعد قاتلة مثل الإصابة بمرض الشريان التاجي، “مما يؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية”، أو التعرض إلى السكتة الدماغية، حيث أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي الأكثر شيوعا التي تؤدي إلى الوفاة في الأشخاص المصابين بمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول بالدم، كما أن ارتفاع نسبة السكر بالدم تعد من العوامل الخطيرة التي تساهم في زيادة خطر وقوع مضاعفات على القلب أو إصابة الأوعية الدموية.

ثانيًا: الإصابة بأمراض الكلى

من مضاعفات الإصابة بمرض السكر هو الإضرار بالأوعية الدموية الصغيرة في “الكلى”، مما يؤدي إلى أن يصبح جهاز الكلى يعمل بكفاءة أقل أو قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي بشكل تام، يعد مرض الكلى من الأمراض الأكثر شيوعًا لدى المصابين بمرض السكر، حيث أن الحفاظ على المستويات الطبيعية القريبة من نسبة الجلوكوز بالدم، والحفاظ على ضغط الدم، يمكن أن يقلل بدرجة كبيرة من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

ثالثا : مرض الأعصاب

من مضافات الإصابة بمرض السكر هو حدوث تلف بالأعصاب بكافة أنحاء الجسم، عندما تكون نسبة الجلوكوز بالدم، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم مرتفعة، هذا قد يؤدي إلى حدوث مشاكل الهضم، مع حدوث ضعف الانتصاب، والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، من بين المناطق التي تعد من أكثر المناطق تضررًا هي الأطراف، وخصوصًا القدمين، يسمى هذا “تلف الأعصاب”، في تلك المناطق باعتلال الأعصاب المحيطة بها، ويمكن أن يؤدي إلى الألم، مع شعور بوخز، وقد يتضاعف إلى فقدان الشعور، يعد فقدان الشعور عرض هام للغاية، ففي تلك الحالة قد تحدث الإصابة للمريض دون الشعور بها أو ملاحظة لها مما يؤدي إلى إصابات خطيرة قد تتعرض إلى البتر.

رابعا: أمراض العين

حيث أن معظم المصابين بمرض  السكر، يصابون بأحد أمراض العيون ما يسمى بـ “اعتلال الشبكية”، مما يؤدي إلى انخفاض البصر أو الإصابة بالعمى، السبب الأساسي وراء “اعتلال الشبكية”، هو ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، يمكن ملاحظة هذا من خلال إجراء عمليات فحص دورية للعين، مع الحفاظ على مستويات الجلوكوز، ونسبة الدهون في الدم أو الحفاظ على نسبتها بالقرب من المعدلات الطبيعية.

خامسا : المضاعفات على الحمل

في حالة إذا كان المرأة المصابة بمرض السكر حامل، فقد تتعرض إلى العديد من المضاعفات الصحية خلال فترة الحمل، ولابد من متابعة المرأة في تلك الحالة لعدم وقوع أي مضاعفات، ولمنع حدوث تلف الأعضاء المحتمل إلى الجنين، فلابد من تحقيق مستوى الجلوكوز المستهدف قبل الحمل، والسعي إلى التحقق من مستويات السكر بالدم طول فترة الحمل بشكل دوري ومنتظم، فقد يؤدي ارتفاع نسبة الجلوكوز في دم المرأة الحامل إلى زيادة وزن الجنين، وهذا يؤدي إلى وقوع مشكلات عند الولادة ووقع مشاكل للأم والطفل، كما أن الأطفال الذين يتعرضون إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري خلال فترة المستقبل.

سادسا: مضاعفات الفم

تعرض مرضى السكري إلى خطر متزايد من خلال حدوث التهاب اللثة، إذا لم تتم إدارة نسبة الجلوكوز بالدم بشكل صحيح، حيث أن التهاب اللثة هو السبب الرئيسي في فقدان الأسنان، و يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا، فيجب على مريض السكر أن يفحص فمه بطريقة منتظمة.

أقرا المزيد 6 معلومات يجب أن تعرفها قبل الحصول على بطاقة ائتمان.. انفوجراف