أعلنت دار الإفتاء المصرية عن قيامها اليوم الخميس الموافق 1 من شهر أغسطس الجاري لعام 2019 بعد أداء شعائر صلاة المغرب سوف يبدأ استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجرياً/ 2019 ميلادياً.

وتنتظر دار الإفتاء المصرية، إعلان الجهات المسؤولة عن استطلاع الأهلة في المملكة العربية السعودية، نتائج استطلاع هلال ذي الحجة 1440 هجرياُ، حيث أن المملكة العربية السعودية هي بلد المناسك.

الاتحاد العربي للعلوم والفلك: يوم عرفة فلكياً السبت 10 أغسطس

صرح عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك خالد الزعاق، من الناحية الفلكية يعد يوم عرفة، هو اليوم الموافق السبت 10 من شهر أغسطس لعام 2019، وبهذا يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 11 من شهر أغسطس لعام 2019، تبعاً للحسابات الفلكية.

وأضاف خالد الزعاق، خلال تصريحات صحفية له، أن هناك تواصلًا بشكل دائم مع معهد البحوث الفلكية في مصر، ن أجل أن يتم تحديد موعد عيد الأضحى المبارك للعام الراهن 1440 هجريً/ 2019 ميلادياً بشكل دقيق، لأنه يوافق الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو ركن الحج.

وأوضح خالد الزعاق، أن الإعلان عن موعد يوم عرفة، وموعد أيام عيد الأضحى المبارك سوف يكون مشتركًا بين جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية وباقي دول العالم العربي.

بحوث الفلك المصرية والجانب السعودي اتفقا أن غرة ذي الحجة يوم الجمعة القادم

اتفق معهد بحوث الفلك المصري، مع الجانب المسؤولة عن استطلاع الأهلة بالمملكة العربية السعودية، وبناءً على الحسابات الفلكية، والعلمية، فأن غرة شهر ذي الحجة 1440 هجرياً/ 2019 ميلادياً سوف تكون الجمعة القادمة الموافق 2 من شهر أغسطس لعام 2019.

وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن استطلاع هلال شهر ذي الحجة لعام 1440 هجرياً سوف يكون بعد أن تغرب غروب شمس يوم الـ 29 من شهر ذي القعدة، الموافق اليوم الخميس الأول من شهر أغسطس 2019 ميلادياً.

السعودية تتحرى رؤية هلال ذي الحجة

دعت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية لتحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس الموافق الـ 29 من شهر ذي القعدة لعام 1440 هجرياً/ 2019 ميلادياً.

وطلبت المحكمة العليا من أي مواطن يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير أن يقوم بإبلاغ أقرب محكمة إليه، أو يقوم بتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز من أجل مساعدته للوصول لأقرب محكمة تابع لها، بحسب التصريحات التي أعلنتها “وكالة واس السعودية”.

أقرا المزيد نصائح هامة للحجاج المصابين بالسكر.. وجود الجلوكوز والعصير أساسي بشنطتك