تتساءل العديد من الأمهات عن أدعية للمذاكرة والحفظ والفهم وعدم النسيان لتسهل على أبنائها الطلاب المذاكرة وعدم النسيان، حتى يستطيع الأبناء الطلاب تحصيل أكبر قدر من ممكن المعلومات، والمقررات التعليمية دون نسيان، ومن المعروف أنه لم يرد في السنة النبوية أدعية مخصصة لهذا، أو أدعية مخصصة للمذاكرة، ولكن يُشار هنا إلى أن المسلم له أن يَدعو بما شاء من أجل تسهيل الأمور عليه، أو تحقيق غرض معين ، من غير تحديد دعاء بعينه لزمن مُعيّن ، ولا بِوصف مُعيّن.

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

يعد من أهم العوامل التي تساعد الإنسان على سهلة الحفظ، والفهم، والتذكر، وعدم النسيان، أن يصفي الإنسان نيته إلى خالقه جل وعلا، وأن يجعل نيته لله تعالى وحده، فمتى خلصت نية الإنسان، بارك الله له، ووفقه للعمل الصّالح، إلى جانب كثرة الدعاء إلى الله جل وعلا بتيسير الأمور، حتى تحل البركة على الوقت ويسهل الحفظ والمذاكرة على الطلاب.

تعد من اسباب سرعة الحفظ، وعدم النسيان، تجنب الوقوع في المعاصي، فيما جاء عن وكيع بن الجراج: ” ترك المعاصي ما جرّبت مثله للحفظ”.

كما يجب أن يتم اختيار مكان مناسب من أجل الحفظ والفهم، والابتعاد كل البعد عن كلّ ما يمكن أن يشغل الذهن من الملهيات المختلفة المختلفة.

أفضل أوقات الحفظ والمذاكرة

من أفضل أوقات للمذاكرة والحفظ والفهم قبل الفجر أو بعد الفجر مباشرةً،  حيث أن هذا يعد من أفضل الأوقات للمذاكرة والفهم والحفظ، من أنفع طرق الحفظ في البداية هي الاستذكار، والاستعانة بالله جل وعلا، والتّوكل عليه.

دعاء المذاكرة

لا يجوز أن يتم تخصيص وقت معين للدعاء، فهذا لم يرد في السّنة النبوية، وإنّ سؤال الله جل وعلا عند المذاكرة والامتحان من الأدعية التي سوف يتم ذكرها لا مانع منها والله تعالى أعلم.

أدعية لتسهيل الحفظ وعدم النسيان

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  •  ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، أكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
  •  اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  •  ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
  •  لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.
  • هذا الدعاء يستحب ذكره  بعد كل صلاة، “اللهم صلي على محمد، و آل محمد سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكتك سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحانه الرؤوف الرحيم اللهم اجعلي في قلبي نورا وبصراً وفهماً وعلماً انك على كل شي قدير اللهم صلي على محمد و آل محمد.
  • اللهم لا يأتي بالخير إلا أنت، ولا يصرف الشر إلا أنت، فأتني بالخير واصرف عنى الشر يارب العالمين، ثم تقول، “ما شاء الله لا قوة إلا بالله”، 3 مرات.
  • مع بداية المذاكرة يستحب ذكر، “سبحانك لا علم لنا إلا ماعلمتنا”، ثم الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الانتهاء من المذاكرة يقول، “سنقرئك فلا تنسى”.

أقرا المزيد إنهاء خدمة المدرس المساعد في حالة عدم حصوله على شهادة صلاحية