قامت الإدارة العامة لدراسة السلع الاستراتيجية ومتابعة الأنشطة التجارية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بنشر عدد من النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها عند شراء حلوى المولد النبوي المعروضة حالياً في الأسواق المصرية التجارية عبر موقع وزارة التموين الإلكتروني.

تأتي تلك الخطوة في إطار حرص الإدارة على توعية المستهلكين خلال تلك الفترة التي تعد موسم شراء حلوى المولد النبوي التي يتم خلالها طرح الحلوى الفاسدة الضارة بصحة الإنسان في الأسواق التجارية بسبب سوء التخزين أن انتهاء مدة الصلاحية.

نصائح هامة قبل شراء حلوى المولد النبوي

  • يجب أن تتم عملية شراء حلوى المولد النبوي أماكن ومنافذ تجارية موثوق بها، والابتعاد عن شراء الحلويات المجهولة المصدر.
  • يجب التأكد من عرض حلوى المولد داخل أماكن زجاجية مخصصة لعرضها، مع تجنب تعرضها لأشعة الشمس بطريقة مباشرة.
  • يجب توافر المظهر المناسب، وتوفر كافة الشروط الصحية في البائع.
  • يجب أن يتم التأكد من أن الحلوى حديثة الصنع وطازجة وذلك من خلال لونها الفاتح، بالإضافة إلى تميزها بالليونة.
  • يجب أن يتم اختيار الحلوى المغلفة بشكل جيد، والابتعاد عن شراء الحلوى المكشوف أو المعرضة للأتربة.
  • يجب التأكد من وجود تاريخ الصلاحية مدرجة على كيس الحلوى، مع بيان تاريخ انتهاء الصلاحية مع التأكد من وجود اسم المصنع على كيس الحلوى.
  • لابد من ملاحظة قوام الحلوى حيث أن عملية تخزين الحلوى لفترات طويلة يجعلها أكثر صلابة ويؤدي لفقدانها الرطوبة، كما يؤدي سوء التخزين لتغيير لون الحلوى، ليميل إلى اللون الأصفر.
  • يفضل أن يتم الابتعاد عن شراء الحلوى الملونة، والتي يدخل في مكوناتها الألوان الصناعية، لما تسببه من أضرار صحية وحساسية خصوصاً للأطفال.
  • يفضل أن يتم شراء الحلوى السادة لضمان عدم تلفها أو تعرض المكسرات التي بداخلها إلى التلوث أو الفطريات.
  • ينصح بإن يتم شراء الملبن السادة، حيث أنه آمن بشكل تام، حيث يتم تصنيعه من السكر والنشا والروائح العطرية الطبيعية فقط.

كما وجّه رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية الدكتور مجدي نزيه، بعض من النصائح للمستهلكين للتأكد من سلامة وجودة حلوى المولد النبوي عند شرائها، وجاءت تلك التصريحات خلال مشاركته ببرنامج “مساء dmc”.

وقد حذر الدكتور مجدي نزيه من حلوى المولد النبوي بسبب احتوائها على نسبة عالية جداًّ من السكريات بالإضافة إلى دخول بعض المركبات الكيميائية الضارة على الصحة بهدف اكتساب الألوان والنكهات.

وأكد أن الألوان التي تدخل في عملية تصنيع حلوى المولد النبوي غير طبيعية، وأضاف إلى أن الألوان في المصادر الطبيعية لا تتميز بالثبات، ولا تكون بألوان زاهية، وشدد على أن الألوان الكيميائية تؤثر على الجهاز العصبي وعلى التنفسي للإنسان.

وأكد الدكتور مجدي نزيه على أن حلوى المولد النبوي تكون من مواد ليست درجة أولى، ولكن “السودانية والبندقية” لا تكون من المنتجات التي تكون من الفرز الأول مهما غلى سعرها.

ووجه الدكتور العديد من نصيحة بضرورة تناول كميات صغيرة من حلوى المولد النبوي للإعفاء من كميات السكر الكبير ومكسبات الطعم، والألوان الصناعية التي تسبب العديد من المشاكل الصحية.

وحذر من شراء عروسة المولد، أو شراء حصان الحلوى، بسبب صنعهما من عجينة سكرية، وأضاف أن عروسة المولد والحصان يتم عرضها للبيع في الجو، وتجمع عليها كميات كبيرة من الغبار، والمعادن الثقيلة المنتشرة بالجو، ولفت إلى أنّ تغير طعم أو تغيير رائحة الحلويات إلى “الزرنخة” فهذا يعد دليل قوي على أن تلك الحلوى قديمة، أو مُخزنة منذ فترة طويلة وقد نمت عليها فطريات سامة.

أقرا المزيد أسعار الفواكه والخضروات والأسماك اليوم 30 أكتوبر 2019 بسوق العبور للجملة