يعاني مربي الماشية من الخسائر الفادحة التي تعرضوا لها خلال الفترة القليلة السابقة بسبب التراجع الكبير بأسعار الماشية داخل الأسواق المحلية التي سجلت أكثر من نسبة 50%، على الرغم من إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن وقف استيراد الماشية من السودان.

قام العديد من مربي الماشية بتقديم شكاوى عن تعرضهم لخسائر فادحة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج إلى جانب تراجع معدلات البيع بالأسواق التجارية بشكل كبير، فيما طالبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من مربي الماشية بالصبر وأكدت الوزارة أن القادم يعد أفضل بكثير.

عزأ العديد من مربي الماشية أزمة تراجع أسعار الماشية بسبب استيرادها من الخارج وخصوصاً استيراد الماشية من السودان، وأكدوا أن الاستيراد هو ما أدى إلى تعرض المربي داخل السوق المحلي المصري إلى تلك الخسائر وتراجع أسعار الماشية بنسبة مئوية تعد أكثر من 50%.

وأوضح بعض من مربي الماشية أن سعر العجول سجل من 15 إلى 20 ألف جنيهاً مصرياً، وسجل سعر  الجاموس بحد أقصى 30 ألف جنيهاً مصرياً، وأشار إلى أن مربي الماشية يفضلوا البيع بخسارة عن الاستمرار في تغذية العجول والماشية بشكل عام التي تعد غير مجدية خلال الوقت الراهن.

المطالبة ببورصة واضحة لضمان ثبات أسعار اللحوم وتحقيق هامش ربح لمربي الماشية

طالب مربي الماشية بضرورة إدراج بورصة واضحة تكون مخصصة لتحديد أسعار اللحوم، وتحقيق هامش ربح جيد للمربين، وطالبوا الدولة بضرورة العمل على إيجاد قواعد ثابتة لضمان حقوق المنتجين مثل حقوق المستهلكين.

قيمة استيراد اللحوم الحية من الخارج

سجلت قيمة واردات اللحوم الحية من الخارج، خلال أول الـ 10 أشهر الأولى من العام الراهن 2019 ما يقرب من 240 ألف رأس ماشية للذبح الفوري والتربية، منها ما يقرب من 170 ألف رأس خلال آخر 7 أشهر من العام الراهن بحسب البيانات الصادرة من قبل وزارة الزراعة.

وتبعاً لآخر إحصائية صدرت خلال عام 2019 فإن الدولة المصرية تستهلك ما يقرب من مليون طن من اللحوم الحمراء في المتوسط خلال السنوات السابقة، 300 ألف طن من اللحوم المُجمدة، و700 ألف طن من اللحوم الحية من الإنتاج المحلي أو الاستيراد، تبعاً للتقديرات الصادرة عن وزارة الزراعة المصرية.

الزراعة أصدرت قراراً بحظر استيراد الماشية للحد من نزيف تراجع الأسعار

أعلنت نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتورة منى محرز عن استيائها من ذبح إناث الجاموس والأبقار ، وأوضحت أن إناث العجول والأبقار والجاموس هم المصنع الطبيعي لإنتاج الألبان، وأوضحت أن تلك المشكلة تؤدي إلى تحقيق مزيد من الخسائر بالنسبة للمربين والمنتجين.

وأضافت الدكتورة منى محرز خلال تصريح صحفي لها، أن وزارة الزراعة قد أصدرت قراراً وزرياً يقضي بحظر استيراد الماشية من الخارج، بهدف الحد من نزيف تراجع أسعار الماشية واللحوم بالسوق المحلي.

وأوضحت الدكتورة منى محرز أن الفترة القادمة سوف تشهد ارتفاع بأسعار الماشية و اسعار الدواجن أيضاً وبالتحديد خلال الشهر القادم مع قرب حلول موسم الشتاء، وأكدت، “الصعب مر، والقادم سوف يكون الأفضل”.

وأشارت إلى أن وزارة الزراعة قد عملت على ضخ ما يقرب من 3 مليارات جنيهاً مصرياً استثمارات قروض اللحوم البتلو، ومزارع الدواجن، بالإضافة إلى حملات التحصين المجانية، وطالبت المربين بعدم الانصياع وراء الاشاعات، خصوصاً وأن الأسعار قد بدأت في استقرار خلال الـ48 ساعة السابقة.

أقرا المزيد استقرار نسبي بأسعار المعدن الأصفر بأول تعاملات الأسبوع.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 25 نوفمبر 2019