أقدم طالب بكلية الهندسة على الانتحار وإلقاء نفسه من أعلى برج القاهرة بارتفاع يقرب من 187 متراً، تعود أحداث تلك الواقعة ليوم السبت الموافق 30 من شهر نوفمبر لعام 2019، في مشهد قاسي صادم لم يتحمله العديد من الأشخاص، فما هي المبررات التي تدفع الإنسان إلى الإقبال على الانتحار؟

ما هو الانتحار؟

ويطلق الانتحار كمصطلح، على كل فعل يؤدي لدفع الإنسان لقتل نفسه عمداً، لعمد، بسبب تعرض هذا الشخص لظروف نفسية قاسية، تؤدي إلى إقباله على الانتحار للتخلص من مشاعر اليأس التي أصبحت تسيطر على مشاعره.

كيف تأتي فكرة الانتحار؟

تسيطر فكرة الانتحار على الشخص المصاب بحالة نفسية سيئة أو الإنسان المصاب بالاكتئاب أو الشخص المصاب بالهوس الاكتئابي، أو الأشخاص المصابين بانفصام في الشخصية، ويساهم الإدمان وتناول المواد الكحولية في العمل على تدعيم كافة الافكار السيئة في عقل الإنسان المصاب بالأمراض النفسية مما يدفعه للإقبال على الانتحار وخصوصاً إذا كان الشخص يمر بأزمة مالية أو يعاني من أي مشاكل نفسية أو مشاكل شخصية.

كيفية تتجنب فكرة الانتحار؟

يجب على أي إنسان أن يعيش الحياة كما هي، يرضى بما قسم الله له، ويتقبل الحياة على حالها، حيث أن الخير لا يدوم والشر لا يدوم أيضاً، كما أن السعادة لا تدوم والحزن أيضاً لا يدوم، وعلى الإنسان العاقل أيا كانت ديانته، أو أياً كانت جنسيته، أو أياً كانت ايدولوجيته، أن يفكر بشكل جيد ويحاول البحث عن حلول لكافة المشاكل التي تواجهه، ويقتنع من داخله أن الانتحار ليس هو الحل.

نصائح ومقترحات لتجنب فكرة الانتحار

وتدل كافة دراسات الصحة العقلية إلى مجموعة من النصائح والاقتراحات من أجل منع فكرة الانتحار من التمكن والسيطرة على العقول البشرية، وهي كالتالي:

  1.  التفكير الجيد المرن، يجب على كل شخص أن يفكر بشكل جيدا لحل مشاكله، ويحاول بشكل حدي أن يبحث عن أفضل الحلول، من خلال التفاؤل في المستقبل، والترابط الجيد مع الظروف والقابلية المرنة لأي وضع يمر به.
  2. إدراج العديد من الحملات للتوعية من الانتحار، وذلك من خلال تقديم العديد من المعلومات الكافية عن الانتحار، وبيان مشاكل ومسببات الانتحار، ينصح بإدراج حملات توعية للتحذير من فكرة الانتحار والأفكار السيئة، ومحاولة تقديم المساعدة لجميع الأشخاص لتجنب الوقوع في تلك المشكلة.
  3. الاهتمام تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والمادية والنفسية، حيث أن معظم التقارير الخاصة بالصحة النفسية أشارت إلى أن معظم المقبلين على الانتحار يعانون من مشكلات اجتماعية أو نفسية أو مالية بسبب تردي أوضاعهم المعيشية أو بسبب الضغط الزائد عليهم من الحياة، فلابد من تقديم الخدمات المناسبة لهم.
  4. الاهتمام بالصحة العقلية، حيث يجب أن يتم وضع استراتيجية طويلة الأمد من أجل التخلص من كافة مشاكل الصحة العقلية، والبحث عن إيجاد الحلول المناسبة لحل مشاكل العنف المنزلي والابتعاد عن إدمان المواد المخدرة والكحوليات.
  5. إبعاد جميع الأدوات التي تساعد الشخص على الانتحار، ففي حالة وجود أي شخص يعاني من مرض نفسي أو اضطراب عقلي ينصح بإبعاد كافة الأسلحة المنزلية والأدوات الحادة والمواد السامة عنه.
  6. الحد من الأدوية المهدئة وأيضا تناول الأسبرين، الذي يؤدي لحدوث اضطراب لدى بعض الأشخاص وتعرضهم لمخاطر كبيرة واقبالهم على الانتحار، ولا يتم تناول تلك الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب.

أقرا المزيد تفاصيل طقس اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 وبيان بدرجات الحرارة لمصر وبعض من العواصم العربية