تقدم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي يمثلها صندوق الإسكان الاجتماعي، العديد من الخدمات والتسهيلات على حاجزي الوحدات السكنية بمشروعات الإسكان الاجتماعي بهدف التسهيل والتخفيف عليهم.

3 خدمات جديدة لـ حاجزي وحدات الإسكان الاجتماعي

ومن أبرز تلك الخدمات والتيسيرات وكيفية الاستفادة منها، والتي جاءت على النحو الآتي:

تعديل مكان الوحدة السكنية

  • أتاح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري موقع إلكتروني خاص بخدمة تعديل رغبة المواطن الحاجز للوحدة السكنية في نفس المحافظة أو في محافظة مجاورة لها، على أن يتم استقبال الطلبات حتى 1 فبراير القادم، يشترط لهذا عدم استرداد المواطن مقدم جدية الحجز أو في حالة من سبق له تخصيص الوحدة السكنية أو من قام بالتحويل بالإعلان الأصلي الذي قد تقدم خلاله، وفي حالة قبول الطلب بعد دراسته يشترط التوجه إلى أحد مكاتب البريد المميكنة من أجل سداد رسوم جدية التحويل التي تصل إلى 35 جنيهاً مصرياً، بواسطة صاحب الطلب “اسم العميل المُسدد لإيصال مقدم جدية الحجز”.
  • على المواطن أن يقوم بتقديم إيصال سداد مقدم جدية الحجز إلى موظف البريد من أجل الاطلاع عليه، ولا يعتد بأي طلب في حالة مخالفة لتلك الشروط.
  • لن يتم النظر إلا إلى الطلبات التي تقدم أصحابها من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة فقط.
  • خدمة تعديل مكان الوحدة السكنية متاحة أمام المتقدمين ضمن الإعلان الـ 8 من خلال كراسة شروط”حمراء/ زرقاء”، خلال الإعلان الـ9، للإسكان القومي من خلال 2005/ 2009، والنقابات “محدودي الدخل”، ممن هم خارج أولوية الوحدات السكنية المتوافرة، والوحدات السكنية الجاري العمل على تنفيذها في المدن أو المراكز، وانطبقت عليهم جميع شروط الحجز، أو بأماكن التي لا تتوافر بها وحدات سكنية.

تغيير الدور العلوي لشقق الإسكان الاجتماعي

  • أتاح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، خدمة جديدة أمام المواطنين تتضمن في تلقي طلبات الخاصة بتعديل الوحدة السكنية من دور إلى دور آخر، من خلال تقديم طلبات تغيير الأدوار العلوية للوحدات الإسكان الاجتماعي عبر البوابة الإلكترونية لمركز خدمة المواطنين.
  • يتقدم تقديم الطلب من خلال الرابط الآتي “https://cservices.shmff.gov.eg”، وذلك للحالات المرضية فقط.

تضمنت شروط التحويل من الدور العلوي لشقق الإسكان الاجتماعي

  • عدم قيام المواطن باستلام الوحدة السكنية المُخصصة له في الدور العلوي.
  • يشترط توافر وحدات سكنية في المشروع التابع له العميل.
  • يجب على المواطن حاجز الوحدة السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي تقديم كافة المُستندات المطلوبة الدالة على حالته المرضية التي تستلزم تعديل الدور الأخير إلى الدور الأرضي.
  • قيام العميل بسداد رسوم جدية التحويل التي تقدر 35 جنيهاً مصرياً بأحد مكاتب البريد بواسطة صاحب الطلب بعد قبوله.
  • لن يتم النظر إلا للطلبات التي تقدم من خلال الموقع الإلكتروني.

السداد الإلكتروني للأقساط

تغيرت طرق سداد أقساط التمويل العقاري خلال الوقت الراهن حيث يستطيع العميل سداد قيمة الأقساط من خلال المحفظة المالية من خلال الهاتف المحمول أو من خلال البطاقات المصرفية بطريقة مجانية.

حيث أعلن البنك المركزي المصري وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن إطلاق مبادرة جديدة بشأن التحصيل الإلكتروني لأقساط التمويل العقاري التي تتم بمختلف وسائل الدفع الإلكتروني الراهنة، بالتعاون مع البنوك المانحة لهذا التمويل.

تساعد المبادرة الجديدة جميع عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري المخصص لهم حجز وحدات سكنية، ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، الذي تم طرح خلال 11 إعلان سكني، ويجري خلال الوقت الراهن حجز الإعلان الـ12 بمحافظات الصعيد، من خلال سداد أقساط الوحدات السكنية التي تم حجزها من قبل المواطنين بعدة طرق.

وتبعاً للتصريحات التي أعلنت عنها رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري مي عبدالحميد، أن المنظومة الجديدة تهدف إلى إتاحة خدمات أفضل لجميع عملاء برنامج الإسكان الاجتماعي، من خلال تحويل المعاملات الخاصة بالتحصيل النقدي إلى طريقة تحصيل إلكترونية تتم من خلال وسائل الدفع السهلة والآمنة، بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك المانحة لخدمات التمويل العقاري.

وأتاحت تلك المبادرة الجديدة سداد قيمة أقساط الوحدات السكنية بطريقتين، وهما كالتالي:

  • الطريقة الأولى لسداد قيمة أقساط وحدات الإسكان الاجتماعي، ويتم سداد قيمة الأقساط من خلال كروت الدفع المقدمة.
  • الطريقة الثانية من خلال المحفظة المالية عبر الهاتف المحمول، عن طريق تحميل تطبيق محفظة البنك على الهاتف المحمول بعد أن يتيح البنك تلك المحفظة  المالية للعميل، ليعيد إرسال رسالة شهرياً تتضمن إعلام العميل بموعد وقيمة القسط الشهري الخاص بالوحدة السكنية التي قام بحجزها بمشروعات الإسكان الاجتماعي، على أن تكون تلك الخدمة مقدمة بشكل مجاني.

سوف يتم اتاحة خدمة سداد الأقساط الجديدة للحاجزين مع بداية شهر ديسمبر لعام 2019، لعملاء أكبر 5 بنوك مانحة لمبادرة التمويل العقاري لمشروعات الإسكان الاجتماعي، خلال المرحلة الأولى، وهي بنوك التالية:

  1. البنك الأهلي المصري.
  2. بنك مصر.
  3. بنك القاهرة.
  4. البنك التجاري الدولي.
  5. بنك التعمير والإسكان.

أقرا المزيد تيسيرات الإسكان لسداد أقساط الوحدات السكنية والأراضي بخصم يصل إلى 70%