أرسلت وزارة الصحة والسكان خطاباً قد تم إرسالة إلى كافة القطاعات الطبية والصحية، ومديريات الشؤون الصحية بالدولة المصرية ضمن خطة الوزارة من أجل العمل على رفع درجة الاستعدادات القصوى، ورفع جاهزيتها خلال الوقت الذي ينتشر فيه فيروس كورونا nCov2019 من أجل رفع الاستعدادات الطبية لمنع دخول المرض إلى أراضي الدولة المصرية، ومن أجل العمل على الاكتشاف المبكر لأي حالة مشتبه بها.

وقد نص خطاب الوزارة، الذي قد حصل على إشارة هام للغاية، وقد أوضح أن فيروس كورونا nCov2019  الجديد، يعد نوعاً من أنواع فيروس كورونا المعروف للإنسان مسبقاً، وقد ظهر الفيروس خلال أواخر عام 2019 في دولة الصين، ولا يعرف حتى الوقت الراهن الكثير عن الفيروس المستجد nCov2019.

وقد أوضحت وزارة الصحة والسكان أنه لا يوجد أي لقاح خلال الفترة الراهنة، ولا يوجد أي دواء لهذا المرض المتسبب في الإصابة بفيروس كورونا المستجد nCov2019.

كما طالبت وزارة الصحة والسكان خلال الخطاب الصادر عنها بضرورة التقي عن تاريخ فيروس كورونا المستجد، والذي يعاني من أعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا، والتي تظهر على شكل أعراض تنفسية يكون وأهاب الوزارة على ضرورة تقصي المرض من القادمين من الدولة الصينية خصوصاً منطقة ووهان التابعة مقاطعة هوبي الصينية.

وقد تضمن خطاب وزارة الصحة ضرورة العمل على تنشيط الإجراءات الطبية التي تعمل على رصد كافة أمراض الجهاز التنفسي الحادة، مع ضرورة أن يتم العمل على رفع الوعي الصحي، وإجراء مناظرات طبية لكافة المسافرين والأشخاص القادمين من المناطق المصابة بمرض كورونا المستجد، وأهاب الوزارة بضرورة استعمال العزل بشكل فوري لأي حاجة يشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، مع ضرورة أن يتم تعميم الخطاب بكافة الوحدات والمستشفيات والمراكز الصحية والطبية مع ضرورة التعرف على الحالات ويجب أن يتم التعامل مع الحالات المشتبه بإصابتها مع ضرورة إتخاذ كافة التدابير الوقائية لمقدمي الخدمات الصحية.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد

صرح رئيس قطاع الطب الوقائي الدكتور علاء عيد، أن كافة أعراض الإصابة بمرض كورونا المستجد، تتمثل في التالي:

  • ارتفاع في درجة الحرارة الجسم.
  • مع معاناة الشخص المصاب بصعوبة في التنفس.
  • مع الإصابة بالتهاب الحلق.

ولفت الدكتور علاء عيد أن فيروس كورونا يصيب فئة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة والذين يعانون من مرض نقص المناعة.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الخميس السابق عن ظهور سلالة جديد من فيروس كورونا، وقد أعلنت رفع حالة الطوارئ الصحية بدولة الصين، لكنها أحجمت عن الإعلان هل سيتم رفع حالة الطوارئ الصحية في جميع أنحاء العالم أم لا.

كما أعلنت لجنة الصحة الوطنية بدولة الصين إن هناك عدد من الحالات التي أصيبت بالفعل بفيروس كورونا المستجد، وأكدت الجهات المسؤولة في الدولة الصين أن عدد الحالات المصابة بالفيروس الجديد حتى يوم الخميس سجل ما يقارب من 830 حالة، وقد توفي من الحالات المصابة ما يقرب من 25 حالة،  وكانت معظم الحالات بمدينة ووهان القائمة بوسط الدولة الصينية، حيث يعتقد أن فيروس كورونا المستجد قد نشأ بسوق خاص لتجارة الحيوانات البرية على نحو غير مشروع بدولة الصين.

أقرا المزيد الأرصاد الجوية تعلن عن حالة طقس لمدة الـ 72 ساعة القادمة مع بيان بدرجات الحرارة