قامت وزارة التربية والتعليم بإصدار العديد من التعليمات الهامة من أجل العمل على تفعيل كافة الإجراءات الوقائية بجميع المدارس والمنشآت التعليمية من أجل مكافحة الأمراض المعدية حفاظاً وحرصاً على صحة وسلامة الطلاب قبل بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الراهن 2019/ 2020.

طالبت وزارة التربية والتعليم بضرورة العمل على تنفيذ التوصيات الصادرة عنها بكل دقة داخل كافة المدارس والمنشآت التعليمية حفاظاً على صحة وسلامة وأمن الطلاب والعاملين بتلك المؤسسات والمدارس والمنشآت التعليمية.

16 توصية من التربية والتعليم لحماية الطلاب من الأمراض المعدية قبل الترم الثاني

  1. ضرورة التأكيد على وجود خطة وقائية من أجل التعامل مع الأمراض المُعدية مع ضرورة توفير الشروط الواجب توافرها على مستوى المدارس والمنشآت التعليمية.
  2. ضرورة الإلمام التام بكافة المسؤوليات والمهام لجميع الجهات المعنية كلاً فيما يخصه، مع ضرورة اتباع نظام الرصد الخاص برصد كافة الأمراض المعدية بين طلاب المدارس.
  3. ضرورة العمل على تنفيذ كافة إجراءات النظافة العامة داخل المدارس والمنشآت التعليمية، والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المدارس والمؤسسات والمنشآت التعليمية.
  4. ضرورة التأكد من وجود مياه جارية، مع التأكد من وجود صابون بدورات المياه داخل المدارس والمنشآت التعليمية.
  5. ضرورة العمل على توفير التهوية الجيدة داخل فصول الطلاب، مع ضرورة الاهتمام بنظافتها.
  6. أكدت الوزارة على ضرورة الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من حيث توافر النظافة العامة داخل وخارج أسوار المدارس والمنشآت التعليمية.
  7. لابد من العمل على تنفيذ خطة وزارة الصحة والسكان فيما يخص تطعيمات المدارس ضد الالتهاب السحائي تبعاً لما جاء في الخطة الصحية.
  8. ضرورة التأكد من جميع الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة الوجبة الغذائية المقدمة إلى طلاب المدارس، مع ضمان تطبيق جميع الشروط الصحية الواجب توافرها في مخازن الأغذية الموجودة في المدارس والمنشآت التعليمية والعاملين في مجال الأغذية.
  9. لابد من إجراء الكشف المبدئي على الطلاب المستجدين، ع ضرورة عمل الفحص الدوري لهم.
  10. لابد من حث طلاب المدارس على اتباع الأساليب الصحية السليمة.
  11. ضرورة العمل على تنظيم ندوات واستمرار الأنشطة الخاصة بالثقافة الصحية.
  12. لابد من التأكيد على قيام طبيب في المدرسة أو المنشأة التعليمية يقوم بتوقيع الكشف على أي حالات مشتبهة فيها في المنشآت التعليمية، ومراقبة المخالطين لتلك الحالات والبحث عن مصادر العدوى.
  13. لابد من المرور خلال طابور الصباح في المدارس والمنشآت التعليمية بصورة يومية، مع متابعة نسب الغياب لمن غاب أكثر من يومين من أجل الاستفسار عن أسباب غياب الطلاب.
  14. لابد من إجراء فحص ظاهري لجميع الطلاب والمدرسين للحالات المشتبهة في إصابتها بأي مرض معدي من خلال وجود أطباء التأمين الصحي، أو من خلال الرعاية الأساسية أو الزائرات الصحيات.
  15. لابد من حصر أعداد الطلاب المرضى بأمراض مزمنة، مثل الطلاب المصابون بمرض السكر، أو الطلاب المصابين بأمراض القلب، أو الطلاب المصابين بأمراض الصدر، أو الطلاب المصابين بأمراض الدم وضعف المناعة، والطلاب الخاضعين للعلاج بمادة الكورتيزون، وأيضا حالات انتشار الأوبئة مثل كورونا، وأنفلونزا الخنازير، أنفلونزا الطيور، الملاريا، والجدير المائي، ومتابعتهم وسرعة التعامل مع تلك الحالات بإحالتهم إلى المستشفيات المختصة في حال ظهور أي من أعراض تلك الأمراض المعدية على الطلاب، وكذلك متابعة غياب الطلاب.
  16. لابد م التأكيد على قيام كل جهة من الجهات المعنية بالعمل على تنفيذ ومتابعة أدوارها، مثل دور إدارة الرعاية الأساسية، إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة، والتأمين الصحي، ومديريات التربية والتعليم، تبعاً للخطة  الموضوعة من قبل وزارة الصحة والسكان الخاصة بالوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية، مع ضرورة توفير كافة الشروط الصحية في المدارس والمنشآت التعليمية.

أقرا المزيد رابط نتيجة الصف الثاني الثانوي 2019/ 2020