أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن موجة من الطقس السيئ التي تضرب الدولة المصرية خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى وجود رياح مثيرة للأتربة والرمال، وتحرص كل الأمهات على العناية بأطفالهن من الإصابة بالأمراض الموسمية بسبب تغير الأحوال الجوية والظواهر المناخية، وخصوصاً إصابة البعض بسبب برودة الطقس و الأتربة والرياح بضيق التنفس والأنفلونزا الموسمية والعديد من الأمراض التنفسية، وسوف يتم خلال هذا التقرير عرض مجموعة من النصائح الهامة لحماية الأطفال من برود الطقس والأتربة.

نصائح هامة لحماية الأطفال من الأتربة والطقس السيء

  • فتح النوافذ قبل الخروج من المنزل، يجب أن يتم فتح نوافذ البيت حتى يعتاد الأطفال الصغار على الجو الخارجي، أما في حالة وجود أتربة في الجو  يجب الحرص على غلق كافة النوافذ، وفي حالة عدم الضرورة إلى الخروج في ظل وجود أتربة خارجية يفضل عدم خروج الأطفال من المنزل.
  • نظافة اليدين، يجب أن يحرص الأطفال على غسل اليدين باستمرار على مدار ساعات اليوم، ويمكن تشجيع الأطفال على استعمال معقم يد كحولي، من أجل السيطرة على انتشار الجراثيم والبكتيريا ، التي تنقل الأمراض.
  • الحرص على نظافة المنزل، ففي حالة وجود طفلا مريضا بالمنزل، يجب زيادة روتين التنظيف اليومي المنزلي، لهذا يجب المسح باستمرار لأي أسطح يقوم الطفل بلمسها، مع الحرص على استخدام البخاخات أو المناديل في عملية التنظيف، بالإضافة إلى تعقيم مقابض الأبواب والحنفيات وغيرها من الأدوات المستخدمة باستمرار في المنزل، حتى لا تنتقل العدوى إلى سائر أفراد الأسرة.
  • الحرص على نظافة الطفل، حيث يتم غسل الوجه، والكفين، والأذن، والرقبة والأرجل بماء مباشر من الصنبور، مع تغيير الملابس، وتناول ملعقة من عسل النحل.
  • من أفضل الطرق أماناً خلال هذا التوقيت من أجل الحماية من نزلات البرد هي غسل اليدين، ليتم غسل اليدين بانتظام لمدة 30 ثانية خلال فترة الصباح، وقبل وبعد تناول الطعام، مع ضرورة غسل اليدين بعد السعال أو العطس لتطهير اليد من البكتيريا والجراثيم الناقلة لتلك الفيروسات.

أقرا المزيد الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل حالة الطقس للساعات القادمة