طبيعة اليوم الدراسي بالنسبة للطفل ، يتطلب منا مجهودا كبيرا ، لذلك جسده يحتاج الي عامل النوم بوقت محدد وعدد ساعات معينة ، وهو عامل أساسي لا يمكن التفريط فيه ، وعندما تأتي الإجازة يختلف كل هذا بالاشتراك في النادي الصيفي ، والأنشطة ، والخروجات ، والرحلات ، والسفريات التي تشغل اجازتهم ، وبذلك يختلف الروتين الذي يفرضه اليوم الدراسي .

قد يتأخر موعد النوم و موعد الاستيقاظ بالنسبة للأطفال في فترة الإجازة الصيفية ، لذلك يجب علي الآباء تشجيع الأبناء علي النوم مبكرا ، والاستيقاظ مبكرا ، والاشتراك لهم في النادي الصيفي ، مما يؤدي إلى ضبط مواعيدهم ، ويجب المحافظة أيضا علي الوجبات الغذائية بمواعيدها السليمة .

يجب متابعة هذه الأمور لضبط مواعيد النوم لدى الأطفال : لابد من تحديد موعد للنوم وميعاد للاستيقاظ اثناء فترة الاجازة ، السماح بالسهر قليلا للاختلاف عن مواعيد الدراسة لكي يستمتع بزيادة في وقت اللعب ، الالتزام بوجبات الطعام لأيام الدراسة ، ممارسة التمارين الرياضية وقضاء كل ما هو ممتع لدى الأطفال وهذا يساعدهم ع النوم السريع الطويل .

مراعاة الوقت الذي يقضيه الطفل أمام شاشة التلفاز في الإجازة ‘ ومتابعة كل ما يشاهده من كرتون ، يجب ترك الطفل ان يلعب بعيدا عن التلفاز وممارسة أنشطة بدنية وترفيهية ودينية وثقافية ؛ كلما زاد النشاط البدني للطفل كلما اتظبطت مواعيد نومه في الليل .

علي الآباء مراعاة التجديد في روتين اليوم مما قد لا يتسبب فى ملل الطفل ، عندم يلمس الطفل الاستيقاظ مبكرا يوفر له وقت من اللعب والخروج واكتساب المهارات ومعرفة كل ما هو جديد بزيارة المتاحف والأماكن الثقافية والترفيهية يقدر قيمة الوقت ولا يضيع هباء في النوم .

لمتابعة المزيد من الاخبار عبر موقع رؤية مصر يرجى كتابة موقع رؤية مصر الاخباري في البحث من محرك جوجل المرة القادمة .