الأرصاد تكشف عن الأسباب الحقيقية وراء موجة الطقس السيء الراهنة
الأرصاد تكشف عن الأسباب الحقيقية وراء موجة الطقس السيء الراهنة

أعلنت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إيمان شاكر، عن الأسباب الحقيقة لحالة عدم استقرار الأحوال الجوية، التي تشهدها البلاد خلال الوقت الراهن، وأوضحت أن هذا يعود لوجود منخفض جوي متعمق للغاية بطبقات الجو العليا على ارتفاع يصل إلى 5 كيلو متر من سطح الأرض، مما أدى لموجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد خلال الوقت الراهن.

أسباب موجة الطقس السيء الراهنة

كما أوضحت إيمان شاكر خلال تصريحات صحفية لها اليوم، إن هذا المنخفض الجوي سوف يصاحبه انخفاض كبير في درجات الحرارة لتسجل 15 درجة مئوية على محافظة القاهرة، في حين سجلت بطبقات الجو العليا ما يقرب من  -27 درجة مئوية.

وأشار إلى وجود فارق بين درجة الحرارة على سطح الأرض، وبين درجات الحرارة في طبقات الجو العليا، مما أحدث نوعاً من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية خلال الوقت الراهن، حيث إن كمية الهواء التي تمر على البحر الأبيض المتوسط مشبعة بنسبة عالية من الرطوبة لتصعد إلى السحب مما يؤدي إلى سقوط الأمطار بغزارة وقد تؤدي إلى الأمطار الرعدية.

وأكدت أن الأمطار خلال الفترة السابقة كانت مصحوبة بحبات وكرات برد على بعض المناطق في البحيرة، والدلتا، وكفر الشيخ، والدقهلية وبعض المناطق بمحافظة القاهرة، مثل التجمع الخامس، ومدينة الشروق، ومناطق ومدن الصعيد، وبني سويف، ومدينة  الفيوم، وكانت الأمطار قوية على بعض المناطق واستمرت لعدة ساعات مما أدى لتراكم مياه الأمطار بشكل كبير في الشوارع.

حالة الطقس اليوم الأربعاء

أشارت إيمان شاكر، أن حالة الطقس اليوم الأربعاء سوف تبدأ في الاستقرار من جديد على جميع أنحاء الجمهورية، لتعود درجات الحرارة حول معدلاتها الطبيعية خلال هذا التوقيت من كل عام.

منخفض جوي آخر خلال الفترة القليلة القادمة

أكدت إيمان شاكر على وجود منخفض جوي جديد أخر سوف يضرب البلاد خلال الفترة القليلة القادمة، وأوضحت أننا مازلنا بفصل الشتاء حتى يوم 20 مارس القادم 2020، ومن المتوقع أن تشهد البلاد منخفض جوي آخر وانخفاض بدرجات الحرارة.

وأوضحت ان درجات الحرارة  اعتباراً من اليوم الأربعاء وحتى يوم السبت القادم سوف تكون حول معدلاتها الطبيعية لتسجيل درجة الحرارة على محافظة القاهرة 21 درجة مئوية، وترتفع يوم الخميس إلى 23 درجة مئوية ليعم البلاد طقساً دافئاً خلال ساعات النهار، وحذرت من وجود شبورة مائية بكثافة على الطرق الزراعية.

نصائح هامة حول حالة الطقس

نصحت إيمان شاكر جموع المواطنين بضرورة ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والقيادة بهدوء والالتزام بمعايير القيادة الأمنية بسبب وجود الشبورة المائية بكثافة خلال ساعات الصباح الباكر على الطرق القريبة من المسطحات المائية، والمناطق الزراعية.

وأهابت بجميع المواطنين بمتابعة النشرات الجوية بصفة دائمة لمعرفة درجات الحرارة، وأماكن سقوط الأمطار، والتعرف على أحوال الطقس والشبورة المائية، وأكدت أن البلاد تمر بتقلبات جوية غير مستقرة خلال الوقت الراهن بين انخفاض وارتفاع في درجات الحرارة.

أقرا المزيد الأرصاد الجوية تكشف طقس الساعات القادمة أمطار غزيرة وسيول ببعض المناطق

التعليقات

اترك تعليقاً