يقبل العديد من المستهلكين خلال تلك الفترة من كل عام على شراء الرنجة، والبيض والفسيخ التي تعد من الأكلات الهامة ومن العادات للمجتمع المصري خلال أعياد شم النسيم، وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية العديد من التحذيرات عن طريقة تخزين البيض، التي قد يكون فيها البيض قاتلاً خلال بعض الأوقات حينما يتم تخزينه بطريقة خاطئة.

حذرت منظمة الصحة العالمية من احتواء قشور البيض على نوع من أنواع البكتيريا التي تسمى “السالمونيلا”، والتي تسبب تسمم غذائي  لملايين الأشخاص سنوياً.

أعلنت وكالة “سبوتنك” أن البيض يحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة الضرورية لنمو الإنسان والطيور، كما تساهم قشور البيض في وجود ما يقرب من 17 ألف مسام على سطحها، وتلك المسام لا تمنع دخول البكتيريا مما يجعل البيض غير مقاوم للمياه، ولهذا من الأمور الضرورية الاحتفاظ بدرجة حرارة منخفضة لحفظ البيض طازجاً لفترة زمنية طويلة.

فما هي الطريقة الصحيحة لتخزين البيض في داخل الثلاجة لفترة طويلة ؟

أطلقت وزارة الزراعة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية العديد من التحذيرات من تخزين البيض بباب الثلاجة بالتحديد، حيث يتعرض البيض لدرجات حرارة تعد متغيرة عند فتح وغلق باب الثلاجة مما يعمل على تغيير درجة حرارة التي يتعرض لها البيض باستمرار، لهذا فقد نصحت الزراعة الأمريكية بوضع البيض على أحد أرفف الثلاجة التي  تعد أكثر برودة، بحيث تكون درجة الحرارة التي يتعرض لها البيض أقل من 4 درجة مئوية.

كما نصح العديد من الخبراء بعدم غسل البيض قبل أن يتم تخزينه في الثلاجة، حيث تحتوي قشور البيض على البكتيريا التي سوف تخرق مسام البيض وتؤدي لحدوث التسمم الغذائي.

كما لا ينضح أن يتم إزالة البيض من كرتونة التخزين الخاصة به حتى لا يفقد البيض رطوبته، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عبر مسام البيض بشكل أسرع، أو يتعرض البيض للفساد، كما يفضل أن يتم وضع البيض في علبة مع وضع النهاية الحادة للبيض في الأسفل، وينصح أيضاً بشراء البيض من أماكن يتم خلالها تبريد البيض، وفي حالة تعرض قشور البيض لأي تشقق لابد من التخلص منه على الفور.

بعض التوصيات الصحية المفيدة لتخزين البيض

  • الاحتفاظ بالبيض المسلوق في الثلاجة، واستهلكه خلال فترة زمنية لا تزيد عن أسبوع من الطبخ، كما يجب أن يتم حفظ الطعام المتبقي المصنوع بالبيض في الثلاجة، ويجب أن يتم تناول هذا الطعام خلال فترة زمنية من 72 إلى 96 ساعة فقط.
  • لا يمكن تجميد البيض لمدة تصل لعام كامل.
  • لابد من حفظ البيض في درجات حرارة لا تزيد عن 70 درجة مئوية.
  • عند تحضير الأطعمة التي يدخل البيض في مكوناتها من خلال استخدام البيض النيء، فلابد من محاولة القيام بهذا باستخدام البيض المبستر، أو البيض المبرد بطريقة صحيحة.

إقرأ يومي الأحد والاثنين القادمين عطلة رسمية للبنوك بمناسبة شم النسيم