سوف يبدأ اعتباراً من الغد تطبيق القرارات الجديدة الخاصة بارتداء الكمامة إجبارياً، في إطار العمل على تطبيق القرارات الصادر عن رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي فيما يتعلق بالتدابير والإجراءات الوقائية الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” اعتباراً من 30 مايو 2020، ولمدة 15 يوماً.

القرارات الحكومية الاحترازية الوقائية لمواجهة فيروس كورونا

  1.  يحظر على المواطنين الانتقال بكافة الطرق بدءاً من تمام الـ 8:00 مساءاً وحتى تمام الساعة الـ 6:00 صباحاً يومياً.
  2. استمرار غلق الكافيتريات والمقاهي، والكافيهات، و الكازينوهات، والنوادي والملاهي الليلية، والحانات.
  3. استمرار غلق كافة الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ.
  4. استمرار اقتصار العمل بكافة محال الحلويات عبر خدمة التيك أواي خارج ساعات الحظر، وخدمات توصيل الطلبات للمنازل على مدار ساعات اليوم.
  5. استمرار غلق كافة المحلات التجارية والمحلات الحرفية، والمولات التجارية من تمام الساعة الـ 5:00 مساءاً وحتى تمام الساعة الـ 6:00 صباحاً.
  6. استمرار توقف كافة وسائل النقل الجماعي الخاصة والعامة، من الساعة الـ 8:00 مساءاً وحتى تمام الساعة الـ 6:00 صباحاً.
  7. استمرار تعليق تقديم كافة الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل، خدمات السجل المدني، وتصاريح العمل، والجوازات.
  8. استمرار غلق كافة الأندية الرياضية والأندية الشعبية، ومراكز الشباب، وصالات الألعاب الرياضية بجميع المحافظات.
  9. استمرار تعليق تواجد الطلاب في مقار المدارس، والمعاهد، والجامعات أيًا كان نوعها وكذلك حضانات الأطفال أياً كان نوعها.
  10. إلزام العاملين والمترددين على كافة الأسواق التجارية، أو المحلات، أو داخل المنشآت الحكومية، أو الخاصة، أو في البنوك، أو أثناء التواجد بكافة وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الطبية الواقية.
  11. استمرار تعليق كافة الفعاليات التي تتطلب تواجد أي تجمعات كبيرة للمواطنين، مثل العروض التي تقام في المسارح، ودور السينما.
  12. استمرار تعليق حركة الطيران الدولي في كافة المطارات المصرية لحين إشعار آخر.

فئات مستثناة من ساعات الخطر

  • يستثنى من ساعات الحظر كافة المركبات المنوط بها نقل المواد البترولية، ونقل البضائع المختلفة.
  • المخابز.
  • محلات البقالة.
  • بدالي التموين.
  • محلات الفواكه والخضروات.
  • محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك.
  • الصيدليات.
  • السوبر ماركت.

عقوبة المخالفين

حذر مجلس الوزراء المصري أنه في حالة الإخلال بالتعليمات السابقة سوف يتم تطبيق أحكام القوانين المعمول بها، التي نصت على أن يعاقب كل من يخالف حكم المادة الـ 11 من هذا القرار بغرامة لا تجاوز 4000 جنيهاً، ويُعاقب كل من يخالف باقي أحكام هذا القرار بالحبس، ودفع بغرامة لا تجاوز 4000 جنيهاً أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتستمر تلك الإجراءات الوقائية الاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، حتى منتصف شهر يونيو 2020 علي أن يكون هناك اجراءات أخرى تبعاً لتطور وضع الفيروس في مصر.

حصيلة فيروس كورونا في مصر أمس الأربعاء

سجلت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الأربعاء، عن خروج ما يقرب من 178 شخصاً مصاباً بفيروس كورونا المستجد من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم تبعاً للإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، ليرتفع بهذا العدد إجمالي حصيلة المتعافين من فيروس كورونا إلى 5205 حالة حتى أمس الأربعاء.

كما صرح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها المعملية من إيجابية للفيروس إلى سلبية لـ كوفيد 19، ارتفع بهذا حصيلة المتعافين من الفيروس إلى 5798 شخصاً، من ضمنهم الـ 5205 متعافين من كورونا.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار أنه تم تسجيل 910 حالات جديدة مصابة بالفيروس بعد أن أثبتت التحاليل المعملية إيجابية إصابتهم بالفيروس ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي يتم إجرائها من قبل وزارة الصحة والسكان تبعاً للإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، لفت إلى عدد الوفاة بسبب الإصابة بالفيروس قد سجلت 19 حالة جديدة.

وأكد مجاهد، إجمالي حصيلة فيروس كورونا في مصر  حتى أمس الأربعاء، قد سجلت 19666 حالة من ضمنهم الـ 5205 حالة التي تم شفاؤها من الفيروس، وخرجت بالفعل من مستشفيات العزل الصحي، وحوالي  816 حالة وفاة.

إقرأ رسالة هامة من الرئيس السيسي للمصريين بشأن كورونا