أعلنت وزراة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن قرارها الخاص بطرح كراسات حجز الإعلان الـ13 من مشروع الإسكان الاجتماعي غداً الموافق الأحد 7 من شهر يونيو لعام 2020 للمواطنين من ذوي الإعاقة فقط، وقد تم تخصيص يوم 14 من شهر يونيو حتى يوم 4 من شهر يوليو القادم 2020 لكافة المواطنين المتضمنين لفئة ذوي الإعاقة.

عدد الشقق المطروحة في الإعلان الـ 13 للإسكان الاجتماعي

أعلنت وزارة الإسكان أن عدد الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان الـ 13 للإسكان الاجتماعي يصل إلى 36 ألف وحدة سكنية مطروحين في 10 محافظات، هي كالتالي:

  1. الفيوم.
  2. بني سويف.
  3. المنيا.
  4. أسيوط.
  5. سوهاج.
  6. قنا.
  7. الأقصر.
  8. أسوان.
  9. البحر الأحمر.
  10. مرسى مطروح.

وأكدت وزارة الإسكان أن كافة الوحدات السكنية المطروحة في الإعلان الـ 13 للإسكان الاجتماعي شقق كاملة التشطيبات وجاهزة للاستلام.

تفاصيل كراسة شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي بالإعلان الـ 13

  • حدد صندوق الإسكان الاجتماعي سعرين للوحدات السكنية المطروحة في الإعلان الـ13 للإسكان الاجتماعي، السعر الأول يقدر بحوالي 184 ألف جنيه للمحافظات التالية: “الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، الأقصر”، وأعلنت الوزارة عن سعر بعض الوحدات السكنية بقيمة 197 ألف جنيه في محافظتي فقط هما، مرسى مطروح، البحر الأحمر.

شروط التقدم لحجز وحدات الإعلان الـ 13 من الإسكان الاجتماعي

  • الحد الأقصى لدخل الشخص الأعزب 4200 جنيهاً مصرياً.
  • الحد الأقصى لدخل المتزوج، يتضمن دخلي “الزوج والزوجة” يقرب من 5700 جنيهاً مصرياً.
  • الحد الأدنى للمرتب يصل إلى 1300 جنيهاً مصرياً.
  • سن الشخص المتقدم لحجز الوحدة السكنية لا يقل عن 21 عاماً ولا يزيد عن 50 عاماً.
  • لا يكون الشخص المتقدم أو أي فرد من أفراد أسرته قد حصل على دعم سابق من الحكومة المصرية سواء من خلال الحصول على وحدة سكنية أو أرض.
  • أن يكون الشخص المتقدم لحجز الوحدة السكنية مقيم أو يعمل بالمحافظة التي سوف يتقدم لحجز وحدة سكنية بها، أو في إحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو في أحد المحافظات المجاورة على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين في تلك المحافظة المطروح بها الوحدات السكنية.

الأوراق المطلوبة لحجز الوحدات السكنية بالإعلان الـ 13

  • تقديم صورة بطاقة الرقم القومي سارية.
  • تقديم صورة من مفردات الراتب الشهري صادر من جهة العمل مختومة وموضح بها صافي الدخل.
  • بالنسبة للأشخاص من أصحاب الأعمال الحرة فلابد من إحضار شهادة دخل من محاسب قانوني معتمد من قبل البنك المركزي.
  • تقديم وصل مرافق كهرباء أو غاز أو مياه حديث.
  • ولو كان المتقدم متزوج لابد من تقديم صورة الرقم القومي للزوجة، ومفردات مرتب للزوجة لو كانت تعمل، قسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأطفال.

خطوات حجر شقق الإعلان الـ 13 للإسكان الاجتماعي

يتم التقدم لحجز الوحدات السكنية المطروحة في الإعلان الـ 13 لمشروع الإسكان الاجتماعي عبر مكاتب البريد، على أن يتم سداد مبلغ جدية الحجز، الذي يقرب من 14 ألف جنيهاً مصرياً قبل الحجز عبر البوابة الإلكترونية للصندوق، وهو مبلغ مالي يتم رده في حالة عدم تخصيص الوحدة السكنية للشخص، مع سداد قيمة 150 جنيهاً مصرياً كقيمة المصروفات الإدارية، تلك القيمة لا تُرد ولا تُسترد، من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى المحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

بعد هذا يتم استكمال باقي إجراءات حجز الوحدة السكنية التي تبدأ من نسبة مئوية تصل إلى 15% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية بعد إجراءات الاستعلام الميداني والائتماني، وانطباق كافة الشروط على الشخص المتقدم، وقبل التعاقد على الوحدة السكنية بنظام التمويل العقاري، ويجري تحديد دفعة الاستلام تبعاً لراتب وسن الشخص المتقدم للحجز.

وبعدها يتم سداد باقي قيمة الوحدة السكنية عن طريق الأقساط الشهرية بحد أقصى 20 عاماً، بنظام التمويل العقاري المدعوم بنسبة فائدة تصل إلى 7% سنوياً “متناقصة”، ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل، كما يتم سداد نسبة مئوية تصل إلى 5% من قيمة الوحدة السكنية كمبلغ الصيانة للمشروع السكني تلك القيمة لا تُرد ولا تُسترد، حيث سوف يقوم الصندوق باستخدام عائدها خلال فترات المستقبل بصفة دائمة للحفاظ على الطابع المعماري لمشروع الإسكان الاجتماعي والثروة العقارية.

إقرأ بعد مرور 3 أشهر على الحجز.. تعرف على موقف الحاجزين بالإعلان الـ12 من الإسكان الاجتماعي؟