يعد الجبن من الأولويات التي تدخل على قائمة وجبات العديد من الأشخاص، حيث أن الجبن تتميز بالطعم الشهي بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة، ويعد الجبن من الأطعمة المحببة لدى العديد من الأشخاص بسبب مذاقها الشهي لتعد من وجبات الفطور، والغداء، والعشاء أيضاً بالإضافة إلى دخول أنواع من الجبن في تصنيع أشهى المعجنات والحلويات.

يوجد أنواع من الجبن التي يجب تناولها، وأنواع أخرى تحتوي على دهون ضارة وسعرات حرارية عليه ولابد من الامتناع عن تناولها فوراً.

7 أنواع من الجبن يجب عليك تناولها

  1. جبنة مونستر، تبعاً لما أعلنت عنه لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية، فإن نسبة تقرب من 65% من الأشخاص لديهم إما نوع من أنواع الحساسية من اللاكتوز أو يعانون من حساسية منتجات الألبان، وفي بعض المجتمعات، ترتفع تلك النسبة إلى ما يقرب من 90%، لكن حتى هؤلاء الأشخاص يستطيعون تناول جبنة مونستر حيث أنها تحتوى على أدنى مستويات اللاكتوز بين أنواع الجبن الأخرى، مع مجموعة تتراوح ما بين 0% و 1.1%، بالإضافة لاحتواء جبنة مونستر كل 1.5 أوقية من تلك الجبن تحتوي بشكل تقريبي على نفس الكمية من الكالسيوم الموجودة بكأس كامل من الحليب.
  2. جبنة كوارك، وتحتوي على قوام يشبه قوام الزبادي اليوناني، وتحتوي تلك الجبن على نسبة عالية من البروتين وسعراتها الحرارية قليلة جداً، ولهذه فإن تلك الجبنة تتميز بطعمها الحامض الخفيف، ويمكن تناولها مع الفواكه مثلها مثل الزبادي.
  3. جبنة غودا، التي تعد نوع من أنواع الجبن الهولندية الصفراء، وهي من الأجبان التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام ، حيث تحتوي على 76 ميكروجرام من فيتامين “k”، وهي نسبة جيدة للحصول على النسبة اليومية اللازمة للجسم الإنسان.
  4. جبنة ريكوتا، التي تحتوي على فيتامين “د”، الذي يعد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، كما تحتوي جبنة ريكوتا حوالي 5 أضعاف فيتامين “د” الموجود في أنواع أخرى من الجبن.
  5. الجبن القريش، أول فائدة هذا الجبن القريش هو وجود بروتينات الكازين، والتي تعد نفس النوع البروتينات الموجودة بالدجاج والأسماك ولحوم البقر، فهي مثالية لمن للأشخاص النباتيين، بالإضافة لاحتواء الجبن القريش، على الأحماض الدهنية الصحية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض السكري، بالإضافة لوجود فيتامينات “A و B”، وبما أنها أيضا منخفضة السعرات الحرارية، فهي تعد مثالية لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.
  6. جبنة الماعز، التي تتميز بسعراتها الحرارية المنخفضة، كما تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين A، B، وعناصر غذائية هامة مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة اللاكتوز فيها قليلة.
  7. جبنة ريكفورد الزرقاء، التي تعمل كمضاد للالتهابات ، بالإضافة لتحسين البيئة الحمضية في الجهاز الهضمي.

7 أنواع من الجبن لا ينصح بتناولها

  1. جبنة ماسكربون، بسبب احتوائها على نسبة دهون 50% حيث تعمل تلك الدهون على رفع نسبة الكوليسترول في الدم.
  2. جبن الخروف، بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية.
  3. جبنة الشيدر، فهي تحتوي على نسبة هائلة من الملح حيث أن القطعة منها تحتوى على ضعف الكمية الموصى بها للجسم بالإضافة لسعراتها الحرارية العالية.
  4. جبن غرويير، التي تحتوي على 117 سعر حراري و9 جرام من الدهون عند تناول أوقية واحدة منها، التي بالفعل تزيد عن حاجة الجسم اليومية من الدهون.
  5. جبنة فيتا، بسبب احتوائه على سعرات حرارية عالية ونسبة عالية من اللاكتوز، والدهون.
  6. جبنة الليمبرجر.
  7. جبن كويسكو فريسكو، الذي يعد جزء أساسي من المطبخ المكسيكي، حيث ارتبط هذا الجبن بسلسلة ضخمة من حالات التسمم الغذائي.

إقرأ أمريكا ستوقف تمويل علاجات كورونا بسبب تداعياته الحادة على الرئة