أوضحت التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية خلال عام 2008 ميلادياً، أن ما يقرب من 347 مليون شخص في العالم مصابون بمرض السكر، وأن معدل انتشار داء السكري قد أخذ في الزيادة خصوصاً في الدول النامية المتوسطة والمنخفضة الدخل.

يتطلب مرض السكر تعرف الشخص المصاب بنوعية مرضه وما يرافقه من متطلبات مع توضيح أهمية التغذية المناسبة، حيث أن مرضى السكري لابد لهم من اختيار الخضار والفواكه التي تساعد على تلبية احتياجاتهم اليومية من السعرات الحرارية دون رفع نسبة السكر في الدم، بالإضافة لاحتوائها على نسبة من الألياف، الفيتامينات والمعادن المختلفة.

5 خضار و فواكه مفيدة لمرضى السكر

  1. الفواكه ذات اللون الأحمر، مثل التوت الأحمر، والفراولة، والتوت الأسود، غيرها من الفواكه، التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف، بالإضافة إلى احتوائها على مادة البوليفينول الكيميائية التي تعد من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أن تناول تلك الفواكه يعمل على تقليل نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات الغذائية.
  2. التفاح، حيث أن تناول تفاحة واحدة يومياً يقلل خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 28%، وهي التي التي أعلنت عنها دراسة تم نشرها في مجلة “الكلية الأمريكية للتغذية” خلال عام 2005. حيث توصلت الدراسة إلى أن تناول التفاح يحتوى الفلافونويد التي تعد من مضادات الأكسدة، كما أن تناول التفاح لا يتسبب بزيادة كبيرة بنسبة السكر في الدم, وقشور التفاح تحتوي على نسبة عالية من الألياف.
  3. الحمضيات، تحتوي الحمضيات على نسبة عالية من فيتامين سي “C”، ونسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، فخلال بعض الأحيان تكون نسبة فيتامين “C”ن عند مرضى السكر أقل منها في الأشخاص الطبيعيين تبعاً لما أعلنت عنه “أرشيف الطب الباطني”، مما يجعل من تناول الحمضيات من الأمور الهامة لمرضى السكر للحصول على فيتامين c بنظامهم الغذائي، مثل تناول البرتقال، والجريب فروت، ملحوظة هامة هنا ينصح بعدم تناول الحمضيات للمرضى الذين يعانون من نسبة بوتاسيوم عالية في الدم.
  4. الخضروات ذات الأوراق الخضراء، بسبب احتوائها على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ونسبة قليلة من السكر.
  5. الفول والبقوليات مثل العدس، والفول، والفاصوليا، والبازلاء التي تعد مصدر نباتي غني بالبروتين ونسبة عالية من الكربوهيدرات التي لا ترفع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن تناول البقوليات والفول قد يعمل على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

إقرأ تعرف على.. 7 أنواع جبن امتنع عن تناولها فوراً و7 أخرى يجب عليك تناولها