شغل بنأ إلغاء طباعة كروت شحن الـ 50 وما يزيد عنها بال مستخدمي الهاتف المحمولة وخصوصاً من مستخدمي كروت الشحن “الشحن المسبق”، حيث إصدار أمس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قرار بإلزام شركات المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن من فئة 50 جنيه وما فوقها، مع استمرار العمل بكروت الشحن المتوافرة حاليا فقط والمطروحه بالسوق المحلي عند التجار لحين انتهاء فترة سريان الكارت، المدونة على كل كارت شحن.

وقف طباعة كروت الشحن فئة الـ 50 جنيه وما يزيد عنها

صرح الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة لجهاز تنظيم الاتصالات، أن هناك خطة عامة في الدولة للتحول الرقمي في مختلف المجالات، ومن ضمن تلك الخطوات تشجيع المدفوعات الغير نقدية، وقد تم بالفعل تأسيس مجلس أعلى لهذا الغرض، من أجل زيادة المدفوعات الغير نقدية في التعاملات اليومية وعلى رأسها شحن خطوط المحمولة.

وأوضح أن البيانات تدل على  أن نسبة 90% من مستخدمي خدمات الهاتف المحمول يستخدمون الكروت مسبقة الدفع، وأكد أنه من المنطقي خلال الوقت الراهن مع توجه الدولة للتحول الرقمي العمل على تقليل التعاملات النقدية بنظام الكاش والتحول إلى نظام الدفع الإلكتروني، لهذا فقد قرر جهاز تنظيم الاتصالات إلزام شركات المحمولة بوقف طباعة كروت فئة الـ 50 جنيه وما يزيد عنها مع الاكتفاء بالكروت المطروحة حالياً في الأسواق.

وأكد الدكتور خالد شريف أن هذا القرار سوف يؤدي إلى بعض الارتباك داخل سوق المحمول، بسبب عدم فهم البعض ماذا سيحدث، وأكد أن فهم الناس للمعاملات الغير نقدية سوف يزيد مع الوقت يعتادون على الأمر.

القرار موجه للشركات فقط مع استمرار صلاحية كروت شحن الـ 50 المطروحة في الأسواق

وأكد أن القرار موجه إلى الشركات بعدم طباعة كروت جديدة، وبالنسبة للتجار يقومون ببيع ما يمتلكون من الكروت فئة الـ 50 وما يزيد عنها لحين انتهاء فترة سريانها للتحول للدفع الإلكتروني في مجال شحن الهواتف المحمولة، وأكد أن الشركات من أجل تشجيع المستخدمين للدفع الإلكتروني سوف تقوم بإجراء العديد من المحفزات وسوف تختلف من شركة إلى أخرى، لكن الهدف في النهاية هو توجيه المستخدم لتفضيل الدفع الإلكتروني عن التعامل بنظام الكاش، من خلال الحصول على دقائق و ميجابايتس إضافية أو رصيد زيادة تبعاً للعروض التي سوف تقوم شركات المحمول بإدراجها.

لماذا حدد القرار كروت الشحن فئة الـ 50 جنيه؟

أوضح الدكتور خالد شريف أن القرار قد تضمن كروت الشحن فئة الـ 50 جنيه وما يزيد عنها حتى لا تكون تكلفة العملية الإلكترونية عالية على المستخدم، وأكد أنه في مجالات المدفوعات الإلكترونية يتم خصم قيمة عن رسوم التعاملات الإلكترونية التي تتم لهذا تم تحديد فئة الـ 50 وما يزيد عليها، إلى حين إصدار قرار يتضمن باقي الفئات.

هل الشحن على الطاير يعد دفع إلكتروني؟

أكد خالد شريف أن الشحن على الطاير الذي كان مستخدم للفئات الصغيرة لا يدخل ضمن مجال المدفوعات الإلكترونية على الرغم من عدم استخدام كروت لشحنه، ولكن العملية مختلفة في مجال المدفوعات الإلكترونية التي سوف تطبق خلال الوقت الراهن.

متى سيتم إيقاف العمل بكروت شحن الـ 50 جنيه وما يزيد عليها؟

أوضح خالد شريف أن كروت الشحن المطروحة في السوق المحلي سوف يتم العمل بها لحين انتهاء فترة سريانها، وأكد أن القرار موجه لشركات الشحن للتنفيذ الفوري بوقف إصدار فئات جديدة من كروت شحن فئة الـ 50 جنيه وما يزيد عنها.

إقرأ الإسكان تعلن عن طرح 204 قطعة أرض سكنية بـ ملوى الجديدة