صرحت الهيئة العامة للتأمين الصحي بوزارة الصحة والسكان ، اليوم الخميس، عن إصدار قرارات جديدة بشأن القواعد المنظمة للحصول على الإجازات المرضية لكلاً العاملين في القطاع الحكومي والعاملين في القطاع الخاص، وكذلك العاملين في قطاع الأعمال العام.

قرارات جديدة للإجازات المرضية للعاملين في القطاع الخاص والعام

كما أوضحت الإدارة المركزية للجان الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، خلال المنشور الصادر تحت رقم 8 لعام 2020، إنه يقصد بالإجازات المرضية التي تعد من الإجازات الاستثنائية، والإجازات الواردة بقرار من وزير الصحة الصادر تحت رقم 259 على سبيل الحصر من أمراض مزمنة بمضاعفات تمنع من ممارسة مهام العمل والخضوع للعمليات الجراحية ذات مهارة وغيرها، أما بالنسبة للأمراض المزمنة دون مضاعفات، فهي الأمراض التي يتحكم فيها بالعلاج الشهري المنتظم مثل ارتفاع ضغط الدم والسكر دون مضاعفات وغيرها من الأمراض التي يقارب المريض فيها إلى الحالة الطبيعية.

وأوضحت الهيئة أنه في تلك الحالة لا يستحق العامل المريض أي إجازات مرضية، ويستحق تقريراً طبياً في حين طلبه، ويذكر فيه قدرته على القيام بالأنشطة الطبيعية وأن حالته متحكم فيها من خلال العلاج.

وأشارت الهيئة أن القرار تضمن المرأة الحامل التي تستحق الحصول على إجازة مرضية بدون تطبيق القرار الصادر تحت رقم 259، في حال وجود آلام تمنعها من تأدية عملها لفترات محددة، أما بالنسبة للمرأة العاملة الحاضنة تتحصل على إجازتها من جهة الإدارة دون تدخل اللجان الطبية العامة كون الموضوع يخرج عن اختصاصها الطبي.

في حالة الإصابة بفيروس كورونا

كما لفت القرار إلى مرض كورونا المستجد “كوفيد 19″، فقد تم تحديده في النقاط الثلاثة التالية:

  • أما في حالات الاشتباه والمخالطين لأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، دون أعراض أو إثبات لا تستحق الحصول على أي إجازات مرضية، وتعود للعمل في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية الكاملة، مع الحرص على التباعد الاجتماعي.
  • أما في حالات فيروس كورونا المستجد بظهور أعراض متوسطة مثل الإصابة بالرشح أو ارتفاع درجة حرارة وغيرها ممن يحتاجون إلى الحصول على العزل المنزلي والثابت إيجابياتهم يتم منحهم إجازة لمدة 14 يوماً لحين سلبية العينة أيهما أقرب.
  • أما بالنسبة لحالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، التي تظهر بها أعراض تنفسية شديدة، وتحتاج لمستشفى، تمنح إجازة مرضية استثنائية لحين الشفاء بعد الخروج من المستشفى ووجود عينة سلبية أو اختفاء الأعراض بشكل تام.

إقرأ قبل عيد الأضحى.. تعرف على أسعار اللحوم

 

قرارات الحصول على إجازة مرضية
قرارات الحصول على إجازة مرضية
قرارات الحصول على إجازة مرضية
قرارات الحصول على إجازة مرضية