قامت الجهات المسؤولة في بريطانيا بتوقيع اتفاقية مع شركة “جلاكسو سميث كلاين”، وشركة “سانوفي” من أجل الحصول على 60 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

بريطانيا تتعاقد مع شركات أدوية للحصول على لقاح كورونا

أعلنت الصحفية الأمريكية “نيويورك تايمز” أن تلك الاتفاقية تعد الـ 4 التي قامت بريطانيا بتوقيعها من أجل الحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد المرتقب إصداره في الأسواق قريبًا.

ويجدر هنا الإشارة أنه لم يحصل أي لقاح إلى الوقت الراهن في العالم على الموافقة على استخدامه للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في مدينة ووهان الصينية خلال أواخر العام السابق 2019، والذي تحول خلال الوقت الراهن إلى جائحة تصيب وتحصد أرواح سكان العالم.

حصيلة فيروس كورونا في العالم

حصد فيروس كورونا المستجد الذي يسبب الإصابة بمرض “كوفيد 19″، أرواح ما يزيد عن 663 ألف شخصًا ذلك بالنسبة للخسائر البشرية، بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية حيث نجم عن جائحة فيروس كورونا شللًا في اقتصاد العالم بسبب إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي.

التفاصيل المالية لعقد بريطانيا مع شركتي الأدوية للحصول على لقاح كورونا المحتمل

لم تعلن الصحيفة الأمريكية عن أي تفاصيل مالية خاصة بالاتفاق الموقع بين بريطاني وشركتي الأدوية خلال الوقت الراهن الذي بدء التعاون بينهم منذ شهر أبريل السابق 2020، وقد أعلن أن الموافقة القانونية على لقاح فيروس كورونا الجاري العمل على تطويره في الوقت الراهن سوف يتم الحصول عليها مع بداية النصف الأول من العام القادم 2021، في حالة أن الاختبارات السريرية كانت نتائجها إيجابية.

تقوم الجهات المسؤولة في بريطانيا منذ وقت مبكر بعقد العديد من الاتفاقيات من أجل الحصول على لقاح لفيروس كورونا المستجد، وقد لجأت إلى العديد من المؤسسات التي يرجع وبقوة قيامها بطرح اللقاح لفيروس كورونا المستجد في القريب العاجل.

وقد أعلن ألوك شارما وزير الأعمال البريطاني، أنه لا يوجد أي ضمانات حتى الوقت الراهن، ولكن من الهام أن تضمن بريطانيا أن يصل إلى العديد من اللقاحات الواعدة للوقاية من فيروس كورونا المستجد لترتفع حظوظ بريطانيا في الحصول على واحد من تلك اللقاحات التي سوف يثبت نجاحها.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن بريطانيا قد قامت بتوقيع عقدًا مع شركة بيونتك، وشركة فايزر خلال الأسبوع السابق، من أجل الحصول على 30 مليون جرعة من اللقاح المحتمل لعلاج فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى توقيع بريطانيا العديد من العقود الأخرى للحصول على لقاح فيروس كورونا المحتمل مع العديد من الجهات الأخرى.

واستطاعت بريطانيا أن تضمن تأمين ما يقرب من 250 مليون جرعة من اللقاحات المتوقع أن تكون لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، لكن نجاح التجارب السريرية هو الذي سوف يعطي الضوء الأخضر من أجل الحصول على تلك اللقاحات.

إقرأ نتائج “مبشّرة” للقاح أكسفورد لعلاج كورونا