يبحث العديد من الشباب عن إقامة مشاريع صغيرة خلال تلك الفترة للتخلص من البطالة وعدم انتظار التوظيف في القطاع العام أو الخاص، ومن أهم المشاريع الصغيرة للشباب خلال الوقت الراهن هو مشروع وحدة طعام متنقلة، فهذا المشروع يعد من المشاريع الصغيرة الناجحة المنتشرة خلال الوقت الراهن بين العديد من الشباب، ولكن هذا المشروع يتطلب استخراج بعض من الأوراق والمستندات الرسمية وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح الأوراق والمستندات المطلوب للحصول على ترخيص وحدة طعام متنقلة.

مشروع وحدة طعام متنقلة

يعد مشروع وحدة طعام متنقلة من المشاريع الصغيرة الناجحة التي قام بها العديد من الشباب وقد حقق المشروع نجاح كبير.

يعد قانون تنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة الصادر في القانون الصادر تحت رقم 92 لعام 2018، من القوانين الهامة للغاية الذي ساعد على توفير فرص عمل للشباب، وفي هذا الإطار فقد حددت اللائحة التنفيذية للقانون، بعضًا من الضوابط والآليات اللازمة لتنفيذ المشروع وشروط الحصول على التراخيص اللازمة له.

شروط الحصول على تراخيص مشروع وحدة الطعام المتنقلة

  1. يتم إصدار ترخيص وحدة الطعام المتنقلة من إدارة الإشغالات بالجهة الإدارية المختصة.
  2. تقديم طلب الترخيص مرفقًا به البيانات والمستندات الآتية، “اسم صاحب المشروع، ولقبه وجنسيته، مع توضيح محل إقامته، وتوضيح نوع الوحدة والمساحة اللازمة لها، توضيح الحيز الجغرافي المطلوب الترخيص به، تقديم صورة بطاقة الرقم القومى بشرط أن تكون سارية، إصدار صحيفة الحالة الجنائية حديثة الصدور بما لا يجاوز 3 أشهر سابقة على تقديم طلب الترخيص، تقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء عنها أو تأجيلها بالنسبة للذكور، وشهادة تأدية الخدمة العامة أو الإعفاء منها بالنسبة للإناث”.
  3. تقديم  ترخيص سارى لتسيير الوحدة من قسم المرور المختص إذا كانت من المركبات المعدة للسير على الطرق.
  4. تقديم شهادة معتمدة من قبل الهيئة القومية لسلامة الغذاء تفيد معاينة المركبة أو السيارة أو المنصة أيًا كان شكلها، مع استيفائها كافة الشروط والمواصفات الفنية ذات الصلة بسلامة الغذاء لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة.
  5. تقديم شهادة صحية لصاحب المشروع تبعًا لنموذج المشتغلين فى تداول الأغذية من المركز الطبى أو من مكتب الصحة التابع له محل إقامته أو عمله.
  6. إذا قدم طلب الترخيص من إحدى الجمعيات أو المؤسسات الأهلية أو الصناديق المعنية للمشروعات الخدمية والتنموية، فيشترط هنا تقديم ملخص نظامها الأساسي المعتمد من الجهة الإدارية وبما يفيد ثبوت شخصيتها الاعتبارية، على أن يتضمن نظامها الأساسي نصًا يسمح لها بالعمل بمجال وحدات الطعام المتنقلة، مع توضيح اسم المسئول عن الوحدة أو المشغل القائم عليها.
  7. تكون مدة الترخيص 3 سنوات قابلة للتجديد، في مقابل رسم لا يتجاوز 5000 جنيهًا سنويًا، تسدد كاش أو بشيك مقبول الدفع أو بإحدى طرق الدفع الإلكتروني.

إقرأ الإبقاء على التصنيف الائتمانى لمصر B2.. والمالية تتوقع معدل نمو 5.5%