عقد اليوم السبت المجلس الأعلى للجامعات فعاليات اجتماعه، الذي عقد تحت رئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، وبحضور وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، وأمين المجلس الأعلى للجامعات الدكتور محمد لطيف، كما حضر فعاليات اجتماع اليوم رؤساء الجامعات الحكومية الذي تم عقده في مقر جامعة القاهرة.

المجلس الأعلى للجامعات عقد اجتماع اليوم السبت

خلال فعاليات اجتماع اليوم عبر المجلس الأعلى للجامعات عن عظيم شكره وامتناه من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على افتتاح المقر الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة لافتتاح العديد من المشروعات القومية التابعة لوزارة التعليم العاليم والبحث العلمي، إلى جانب دعم الرئيس اللامتناهي لمنظومة التعليم العاليم في مصر، كما أكد المجلس على دعم الرئيس لتطوير منظومة التعليم الجامعي الذي يأتي على أولويات القيادة السياسية والدولة المصرية.

أهم قررات اجتماع المجلس الأعلى للجامعات اليوم السبت

  • بحث اجتماع اليوم خطوات تنفيذ المرحلة الثانية من تكليفات السيد رئيس الجمهورية بشأن تطبيق الاختبارات الإلكترونية على كافة طلاب الجامعات.
  • زيادة أعداد المنح الخاصة بالحصول على درجة الماجستير، إلى 20 منحة، وزيادة منح الدكتوراه إلى 5 منح مخصصة لطلاب دول حوض النيل، وذلك فى ضوء توجيهات السيد الرئيس بشأن زيادة أعداد المنح المقدمة للطلاب المبتعثين من دول إفريقيا الشقيقة وخصوصًا من طلاب دول حوض نهر النيل.
  • كما تم بحث الخطط التنفيذية والإجراءات الوقائية والاحترازية في الجامعات والمدن الجامعية للعام الدراسي الجديد 2020/ 2021.
  • كما تم بحث استراتيجية تطوير برامج التعليم الجامعى لموائمة الوظائف المستحدثة في البلاد، والأكثر شيوعًا حتى 2050.
  • بحث خطط التوسيع في تطبيق نظام التعليم الهجين ليتضمن الطلاب المنتسبين.
  • كما تم بحث المعايير الخاصة باختيار أفضل جامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد، وأفضل جامعة واجهت تداعيات فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، وأفضل موقع إلكتروني لجامعة والمقدمة من نائب وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور.
  • كما تم بحث اللائحة الاسترشادية الموحدة “مرحلة البكالوريوس” الخاصة بكليات الطب البيطرى في الجامعات الحكومية والبدء فى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعديلات التشريعية المرتبطة بهذا الصدد.
  • تم بحث العمل على تشكيل لجنة خاصة لوضع الامتحانات ولجنة تسيير ومتابعة الكنترول الخاص في المسابقة المركزية والموحدة للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية الثانوية لـ نظام 3 سنوات، ودبلوم المدارس الفنية لـ نظام الـ 5 سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية نظام السنتين بعد مرحلة الثانوية للعام الجامعي الجديد 2020/ 2021.
  • كما تم بحث تقرير اللجنة العليا للتنسيق ومراجعة مراحل التنسيق الـ 3 ونتائج تقليل الاغتراب.

أعلن مكتب التنسيق عن انتهاء أعمال توزيع طلاب المرحلة الثانوية العامة للمرحلتين الأولى والثانية، في ضوء كافة القواعد والشروط الخاصة بالتوزيع الإقليمي والجغرافي وتبعًا للأعداد المقررة للقبول.

كما شهدت هاتين المرحلتين الأولى والثانية لتنسيق العام الراهن ترشيح ما يقرب من 152304 طالبًا خلال المرحلة الأولى من التنسيق، وتم ترشيح ما يقرب من 246727 طالبًا خلال المرحلة الثانية من تنسيق العام الراهن، وبهذا يكون إجمالى عدد الطلاب خلال مرحلتي التنسيق ما يقرب من 399031 طالبًا، وما تزال مرحلة استقبال الطلاب للمرحلة الثالثة من تنسيق العام الراهن جارية، والتى تتضمن الطلاب الناجحين فى الدور الأول والطلاب الناجحين فى الدور الثاني، ومن المتوقع أن يتقدم فى لتلك المرحلة ما يقرب من 190 ألف طالبًا.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي سوف تعلن تبعًا المرحل الأخرى الخاصة بالشهادات الفنية والشهادات المعادلة، بالإضافة للإعلان عن نتائج تحويل أو تقليل الاغتراب خلال الأيام القليلة القادمة.

إقرا بدء المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2020/ 2021