أعلنت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن البدء في إجراءات طرح كراسات شروط الخاصة بالطرح الجديد لمشروعات الإسكان الاجتماعي، وذلك ضمن مبادرة الرئيس من أجل توفير الوحدات السكنية كاملة التشطيبات، وسوف يتم البدء في إجراءات طرح شقق الإسكان الاجتماعي اعتبارًا من 1 من شهر نوفمبر القادم 2020 لمتحدي الإعاقة، ويوم 8 من شهر نوفمبر لكافة المواطنين.

التفاصيل كاملة عن طرح شقق الإسكان الاجتماعي في نوفمبر 2020

أوضحت وزارة الإسكان أنه على المواطنين الراغبين في الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي شراء كراسات الشروط المتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية من خلال أي مكتب بريدي مميكن في كافة المحافظات والمدن المطروح بها شقق الإسكان الاجتماعي.

عدد الوحدات المطروحة خلال الطرح

ويصل عدد الوحدات السكنية المطروحة في مشروعات الإسكان الاجتماعي للحجز ما يقرب من 100 ألف وحدة سكنية، بمساحات تتراوح ما بين 75 مترًا و90 مترًا.

المدن المطروح بها الوحدات السكنية

  • مدينة بدر “حدائق العاصمة”.
  • حدائق أكتوبر.
  • أكتوبر الجديدة “منطقة غرب المطار”.
  • مدينة 15 مايو.
  • مدينة العاشر من رمضان.
  • مدينة العبور الجديدة.
  • مدينة السادات.
  • مدينة المنيا الجديدة.
  • مدينة ملوى الجديدة.
  • مدينة أسوان الجديدة.
  • مدينة قنا الجديدة.
  • مدينة سوهاج الجديدة.

أسعار الوحدات السكنية

سجل قيمة الوحدة السكنية المطروحة بمشروعات الإسكان الاجتماعي البالغ مساحتها 75 مترًا ما يقرب من 244 ألف جنيهًا مصريًا، وتبلغ قيمة الوحدة السكنية التي تبلغ مساحتها 90 مترًا ما يقرب من 310 ألف جنيهًا مصريًا.

وتبعًا لإعلان شروط حجز الوحدة السكنية، فإنه يمكن سداد قيمة الوحدة السكنية على مدار 20 عامًا، بنظام التمويل العقاري بنسبة فائدة تصل إلى 7% متناقصة.

بالنسبة لمقدم جدية حجز الوحدة السكنية التي تصل مساحتها إلى 90 مترًا بقيمة 310 ألف جنيهًا مصريًا، يتم سداد جدية الحجز بقيمة 15.5 ألف جنيهًا مصريًا بالإضافة إلى قيمة 100 جنيه قيمة شراء كراسة الشروط، و350 جنيه كمصاريف إدارية لا ترد.

سوف يتم الإعلان عن أسماء المستوفين لكافة شروط حجز الوحدة السكنية اعتبارًا من يوم 1 من شهر إبريل القادم 2021 ليتم سداد 12 قسط ربع سنوي، قيمة كل قسط 2600 جنيه أي أن بنهاية الـ 12 قسط سوف يتكون المواطن قد قام بسداد قيمة 31 ألف و200 جنيه بالإضافة لمصاريف جدية الحجز.

وبعد أن يتم الانتهاء من الأقساط تبدأ عملية الاستعلام الميداني ثم تليها عملية الاستعلام الائتماني، وتحديدًا بعد مرور ثلاثة سنوات من الوقت الراهن، ليتم تحديد دفعة الاستلام التي تصل إلى خمسين ألف جنيه بشكل متوسط حيث يختلف هذا المبلغ من مواطن إلى مواطن آخر تبعًا لمعدل السن والدخل وجهة التمويل، وأيضًا تبعًا لقيمة الدعم الممنوح للشخص المتقدم لصندوق الإسكان.

وبهذا فأن المواطن الذي قام بحجز الوحدة السكنية قد قام بسداد ما يقرب من مائة ألف جنيهًا مصريًا حتى وقت استلام الوحدة السكنية، متبقى عليه 210 ألف جنيه، يتم خصم قيمة الدعم الممنوح من قبل الصندوق تبعًا لعواملي السن والراتب، فإذا كان دخل الشخص الحاصل على الوحدة السكنية ثلاثة ألف جنيهًا مصريًا، وسنة مثلًا 35 عامًا سوف يحصل على دعم متوسط بقيمة 25 ألف جنيهًا مصريًا، وبهذا يكون المتبقي من قيمة الوحدة السكنية ما يقرب من 185 ألف جنيه ويتم إضافة نسبة الفائدة التي تصل إلى سبعة في المئة متناقصة حتى يصل قيمة القسط الشهري نسبة أربعين في المئة من معدل دخل الشخص، وفي تلك الحالة يمكن أن يكون القسط ألف جنيه في المتوسط.

إقرأ 3 أيام وينتهي حجز شقق الإسكان الاجتماعي.. تعرف على خطوات