التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن قرارها بشأن إلزام كافة المدارس الخاصة، بتحصيل الرسوم الدراسية  على أربعة أقساط متساوية وعلى فترات متساوية.

تقسيط المصروفات المدرسية على 4 أقساط

أعلنت وزارة التربية والتعليم أنها قد تلقت العديد من الشكاوى من أولياء الأمور بسبب ارتفاع المصروفات الدراسية في المدارس الخاصة وخصوصًا بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى رغبة تلك المدارس في تحصيل المصروفات المدرسية على دفعة واحدة مما يثقل كاهل أولياء الأمور، لهذا فقد قررت الوزارة بقرار رسمي تقسيط المصروفات المدرسية على 4 أقساط.

أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي عن قراره بإلغاء الزيادة السنوية على المصروفات المدرسية الخاصة بالمدارس القومية، والخاصة والدولية للعام الدراسي الراهن 2020/ 2021، بسبب الظروف التي تمر بها البلاد خلال الوقت الراهن بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

كما أعلنت اللجنة المركزية للتعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم عن وقف إضافة أي نسب على شرائح زيادة المصروفات المدرسية أو الأنشطة في المدارس الخاصة العربي واللغات والدولية للعام الدراسي الراهن 2020/ 2021.

وقد جاء هذا القرار في المذكرة التي تم رفعها لمكتب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بناءًا على الظروف التي تمر بها البلاد خلال الوقت الراهن بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، تلك الظروف التي أدت للتأثير بشكل سلبي على اقتصاد البلاد في كافة المجالات بالإضافة لفقدان العديد من أولياء الأمور لوظائفهم ومصادر دخلهم خصوصًا العاملين في القطاع الخاص.

كما أكدت المذكرة التي تم رفعها لمكتب الوزير أن أي زيادة في المصروفات المدرسية والأنشطة خصوصًا في الظروف الراهنة تعد عبئًا كبيرًا على كاهل أولياء الأمور.

كما قدمت المذكرة اقتراح بخفض المصروفات المدرسية للعام الدراسي الراهن 2020/ 2021، أو على الأقل تحصيل نفس المصروفات المدرسية بنفس القدر للعام الدراسي السابق 2019/ 2020.

التعليم تصدر كتابًا دوريًا بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدراس وأولياء الأمور

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني كتابًا دوريًا لكافة المديريات التعليمية بشأن العمل على تنظيم العلاقة التعاقدية بين كلًا من أصحاب المدارس، وأولياء الأمور.

نص الكتاب الدوري على التالي، “حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أداء واجبها تجاه تنظيم العلاقة التعاقدية بين أولياء أمور الطلاب وأصحاب المدارس الخاصة والدولية، وذلك في إطار القوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن وفي ضوء مراعاة حصول الطلاب على حقهم الدستوري الأصيل في التعليم، وعليه يجب على جميع أطراف العملية التعليمية الالتزام بما يلي:

  • تُمد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 لموعد غايته 15/11/2020 وفي حالة عدم الالتزام بالسداد في هذا الموعد، يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.
  • تُمد مهلة سداد القسط الأول المستحق للمدارس الخاصة والدولية لصالح أولياء أمور الطلاب عن المبالغ المستحقة عليهم عن العام الدراسي الحالي 2020/2021 إلى موعد غايته 30/11/2020 وفي حالة عدم الالتزام بسداد القسط، يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور 15 يومًا من التاريخ سالف الذكر وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد 15 يومًا أخرى، وفي حالة عدم السداد يتم تحويل الطلاب وقيدهم بمدرسة حكومية حفاظًا على حقهم في التعليم مع التزام ولي الأمر بسداد كل المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.
  • عند التخلف عن سداد باقي المصروفات للعام الدراسي الحالي الفصل الدراسي الثاني يتم حجب النتيجة وتتخذ إجراءات تحويل الطالب وقيده بمدرسة حكومية مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها، والتزام كافة المدارس بعدم التعرض سواء الفعلي أو القولي تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كافة ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكافة الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم، وعلى جميع العاملين المختصين بالإدارات والمديريات التعليمية والمعنيين بتنفيذ ما سبق، والالتزام بسرعة المبادرة إلى تنفيذ ما ورد بالبنود السابقة، وفي حالة التراخي أو التأخر في التنفيذ يتم اتخاذ كافة إجراءات المساءلة القانونية تجاههم.

إقرأ بشرى لأولياء الأمور.. قرار رسمي بإلغاء زيادة مصروفات المدارس الخاصة والدولية 2020/ 2021

التعليقات

اترك تعليقاً