التخطي إلى المحتوى

صرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام تقييم طلاب الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي حيث أعلنت الوزارة أن تقييم الطلاب خلال تلك المرحلة يعتمد على قياس أداء وسلوك التلميذ الفردي والجماعي من خلال تنفيذ الطالب للمهام الفردية والجماعية الشفهية والتحريرية وكذلك المهارية من خلال استخدام الأداء المتدرج.

نظام التقييم الجديد لطلاب الصف الأول وحتى الصف الثالث الابتدائي

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الأداء المتدرج لتقييم طلاب المرحلة الابتدائية من الصف الأول وحتى الصف الثالث الابتدائي يكون تبعًا للأداء المتدرج التالي:

  • يفوق التوقعات دائماً، ويرمز له باللون الأزرق.
  • يلبي التوقعات، ويرمز لهذا التقييم باللون الأخضر.
  • يلبي التوقعات أحيانا، ويرمز لهذا التقييم باللون الأصفر.
  • أقل من المتوقع، ويرمز لهذا التقييم باللون الأحمر.

وسوف يتم تسليم ولي أمر الطالب مع نهاية الفصل الدراسي التقرير الخاص بأداء ابنه طوال فترة الترم الأول، مع التحفظ على صورة من تقييم الطالب في ملفه.

مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2020/ 2021

سوف تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الراهن يوم السبت الموافق الـ 23 من شهر يناير لعام 2021، وسوف تبدأ إجازة نصف العام في يوم الـ 6 من شهر فبراير لعام 2021، وتنتهي إجازة نصف العام في الـ 18 من فبراير، أي أن الإجازة سوف تستمر لمدة أسبوعين تقريبًا.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن وزير التربية والتعليم قد أصدر قرارًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصفوف الابتدائي من الصف الأول وحتى الصف الثالث الابتدائي خلال العام الدراسي الجاري 2020/ 2021، وتضمن القرار المناهج الدراسية المقرر أن يتم تطبيقها في الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الابتدائي التي جاءت كالتالي:

  • الصف الأول الابتدائي، يتم تدريس المناهج التالية” متعددة التخصصات، اللغة العربية والإنجليزية، والتربية البدنية والصحية، والتربية البدائية”.
  • مقررات الصف الثاني الابتدائي للعام الدراسي الراهن، يتم تدريس مناهج “متعدد التخصصات، اللغة العربية، الإنجليزية، والرياضيات، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية”.
  • مقررات الصف الثالث الابتدائي لهذا العام، يتم تدريس مناهج “متعدد التخصصات، اللغة العربية والإنجليزية، الرياضيات، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، كتاب القيم واحترام الآخر”.
  • كما نصف القرار على تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو في الصفوف الابتدائية الثالثة.

وينطبق القرار سالف الذكر على لطلاب المراحل الأولى من التعليم الابتدائي من الصف الأول وحتى الصف الثالث في جميع المدارس الرسمية، والرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة بنوعيها اللغات والعربي اعتبارًا من العام الدراسي الراهن 2020/ 2021.

إقرأ تصريحات هامة من وزير التعليم بشأن رفع الغياب في المدارس

التعليقات

اترك تعليقاً