التخطي إلى المحتوى

أعلن أستاذ علم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور أشرف تادرس، سوف تشهد السماء اليوم الخميس ظاهرتان فلكيتين للمرة الثانية خلال شهر يناير الجاري 2021، وهما ظاهرة “بدر الذئب” وهو أول قمر يكتمل خلال العام الراهن 2021، والظاهرة الفلكية الثانية تعرف باسم “خلية النحل” وهو اقتران القمر مع الحشد النجمي التي حدثت للمرة الثانية خلال شهر يناير الراهن.

كما أشار أستاذ الفلك أشرف تادرس، إلى أن اكتمال بدر القمر سوف يحدث بعد غروب شمس اليوم، ويبلغ ذورتها في الإضاءة في تمام الساعة الـ 9:16 دقيقة مساء اليوم، حيث يصل لمعان القمر إلى 99.9%.

وأوضح أن تسمية الظاهرة الفلكية باسم “البدر الذئب”، ترجع إلى أن القبائل الأمريكية كانت تسمي تلك الظاهرة باسم وولف مون أو “بدر الذئب”، حيث أن هذا التوقيت من كل عام كانت الذئاب تعوي فيها وهي في الخارج.

وأشار إلى ظاهرة اقتران القمر مع الحشد النجمي المعروفة باسم “خلية النحل” قد حدثت بالفعل مع بداية شهر يناير الجاري 2021، ويمكن مشاهدتها اليوم بعد غروب الشمس وقبل شروق شمس صباح اليوم التالي، وأوضح أن هناك صعوبة في رؤية ظاهرة “الحشد النجمي” بالعين المجردة ولابد من استخدام التلسكوب المكبر.

إقرأ غرة شهر جمادى الآخرة 14 يناير فلكيًا.. 13 فبراير غرة رجب

التعليقات

اترك تعليقاً