التخطي إلى المحتوى

سيطرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” في المملكة العربية السعودية بعد المطالبة بتغيير علم المملكة العربية السعودية بناءًا على المقترح المقدم من الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي بإزالة رسم السيف من علم المملكة، وقد علل مقترحه بـ 3 أسباب.

مطالب بإزالة السيف من العلم السعودي

قام فهد عامر الأحمدي الكاتب السعودي بنشر تغريده له عبر “تويتر”، اقترح فيها إن يتم إزالة رسمة السيف من علم المملكة، وقد علل هذا المقترح بـ 3 أسباب، وهي:

  • أولًا، لعدم ملائمة رسمة السيف لعصرنا الحالي.
  • ثانيًا: تطبيقًا لقول الله جل وعلا في كتابه الكريم، “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِينِ”.
  • والسبب الثالث، لنفي ادعاءات العنف والقتل عن الدين الإسلامي، علمًا بإن علم الملكة العربية السعودية قد تغير 6 مرات لم يكن في مرتين منها يحمل رسمة السيف.

ولكن تلك التغريدة التي نشرها الكاتب السعودي قد لاقت موجة من المؤيدين والمعارضين داخل المجتمع السعودي.

رد الملك سلمان بن عبدالعزيز على طلب تغيير العلم السعودي

أعلنت مصادر مطلعة تبعًا للتقارير الإعلامية السعودية، أن ملك المملكة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يدرس خلال الوقت الراهن كافة المطالب، وسوف يتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب لتحقيق مصالح المملكة والمواطنين.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن علم المملكة العربية السعودية كان في بداية الأمر عبارة عن علم أخضر اللون مكتوب عليه “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، فهي الراية الأولى لامتداد التاريخ الإسلامي.

وعند بداية الدولة السعودية الثانية، أي منذ عهد المؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود “رحمه الله” فقد طرأت العديد من التغييرات على علم المملكة، فقد تم وضع عبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” على المساحة الخضرا من العلم، والجزء الأبيض من يمين العلم يتضمن صورة السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

وخلال عام 1926 ميلاديًا فقد تم إزالة رسمة السيف، وأصبح راية العلم خضراء محاطة باللون الأبيض يتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض، وخلال عام 1932 ميلاديًا فقد أصبح العلم السعودي أخضر بالكامل مكتوب عليه الشهادتين بالكامل باللون الأبيض وأسفلها السيف الأبيض.

وأخر تعديل على علم المملكة العربية السعودية كان خلال عهد الملك فيصل خلال عام 1973 ميلاديًا، حيث تم إدخال تعديل بسيط على العلم، حيث أصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايتها لتأكيد نطق وقراءة الشهادة بطريقة صحيحة مع توجيه قبضة السيف باتجاه السارية وللدلالة على انتهاء القتال وأصبح السيف رمزًا للقوة والمنعة.

إقرأ يزرع في السعودية.. فوائد عديدة للشاي الأزرق تعرف عليها

التعليقات

اترك تعليقاً