التخطي إلى المحتوى

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية بالسعودية أنه تبعًا لما تم الإعلان عنه في البيان الصادر بتاريخ 28 شوال لعام 1441 هجريًا الموافق 20 من شهر يونيو للعام السابق 2020 ميلاديًا، وبناء عليه فقد تم رفعه من قبل الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المملكة لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19 “، وتزامنًا لظهور مؤشرات تدل لارتفاع المنحنى الوبائي بعض مناطق المملكة والتراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، ولضرورة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتناسب مع احتياجات الوضع الراهن في المملكة، ونظرا لما تشهده كافة دول العالم من ظهور موجة تفشي ثانية من جائحة فيروس كورون المستجد “كوفيد 19”.

قرارات هامة للحد من جائحة فيروس كورونا بالمملكة

كما شدد البيان على أهمية المحافظة على الصحة العامة، بالإضافة لعدم ظهور موجة تفشي ثانية من فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية مما قد يؤدي لزيادة الضغط على المنشآت والمؤسسات الصحية وصعوبة السيطرة على الجائحة.

ولهذا فقد تقرر التالي:

  1. إيقاف جميع الحفلات والمناسبات التي تتضمن حفلات الزواج، وفعاليات اجتماعات الشركات وما في حكمها بقاعات الحفلات، وكذلك صالات الأفراح المستقلة أو صالات الأفراح التابعة للفنادق، وكذلك الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض، لمدة زمنية تصل إلى 30 يومًا قابلة للتمديد.
  2.  عدم الإخلال بما ورد في البند “أولا “، لا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في أي مناسبة اجتماعية عن 20 شخصًا لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
  3. إيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
  4. إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
  5. إغلاق أماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة داخل المطاعم وكذلك أماكن الألعاب الموجودة بمراكز التسوق ونحوها، لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.
  6. غلق الصالات والمراكز الرياضية لمدة  10 أيام قابلة للتمديد.
  7. تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية بالمطاعم والمقاهي وما في حكمها والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية لمدة 10  أيام قابلة للتمديد، مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية، مع قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق أي منشأة مخالفة لهذا لمدة  24  ساعة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق لمدة 48 ساعة، وفي حالة تكرار المخالفة يتكون الغلق لمدة أسبوع، وثم لمدة  أسبوعين في حالة المخالفة للمرة الثالثة ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة وأكثر، يكون إغلاق المنشأة لمدة شهرًا كاملًا ، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقررة في شأن تلك المخالفات.
  8. تكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والتدابير الوقائية والاحترازية من كافة الجهات وخاصة الوزارات التالية، “الداخلية، والتجارة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للترفيه”، مع ضرورة اتخاذ ما يلزم لضبط كافة المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وإيقاع العقوبات على المخالفين.
  9. تكليف وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان لكافة الفرق الميدانية الرقابية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة في المقابر.
  10.  توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على كافة أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين خلال الوقت الواحد، بالإضافة لتجهيز أماكن للصلاة على الجنائز من أجل تطبيق مسافة التباعد الاجتماعي أثناء أداء الصلاة ، وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة 100 متر “قدر المستطاع ” في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين .
  11. قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات الرقابية الأخرى بتشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي للتأكد من تطبيق التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية ، والتأكيد على المطاعم والمقاهي بتفعيل استخدام كاميرات المراقبة ، مع وضع لوحات تنبيهية توضح بأن المكان مراقب بالكاميرات للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والبروتوكولات الصحية .

بالنسبة لموعد تطبيق تلك القرارات

تبعًا للبيان فإنه سوف يتم العمل بتلك القرارات اعتبارًا من الساعة الـ 10:00 مساء اليوم الخميس الموافق الثاني والعشرين من جمادى الآخرة لعام 1442 هجريًا، الموافق الرابع من شهر فبراير لعام 2021 ميلاديًا.

كما أهابت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أن كافة تلك الإجراءات تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية للحافظ على الصحة العامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، مع الخضوع للتقييم الدائم من قبل الجهات الصحية المختصة لاتخاذ الإجراءات الوقائية الإضافية إذا تطلب الأمر هذا، كما شدد الوزارة أنه على الجميع استشعار المسؤولية والالتزام بالتقيد والتوجيهات تحقيقًا للمصلحة العامة.

إقرأ الصين: لم تسجل حالة وفاة واحدة بفيروس كورونا أمس وانخفاض عدد المصابين

التعليقات

اترك تعليقاً