التخطي إلى المحتوى

أعلن عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة علاء الغمري، إنّ القرار الصادر عن الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بتعليق دخول مواطني 20 دول، ومن بينهم مصر، منذ أمس الأربعاء وحتى مدة غير معروفة إلى الوقت الراهن، بالإضافة لتأجيل موعد فتح المنافذ الحدودية المختلفة سواء الجوية أو البحرية أو البرية بشكل كامل، يدل إلى أنّ أداء المصريين لمناسب العمرة خلال العام الراهن بات مستحيلًا.

كما أضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أنّ القرارات السعودية تدل إلى أنّ الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” مازال خطرًا إلى الوقت الراهن، وهناك خطورة كبيرة من وجود أي تجمعات من الجنسيات المختلفة مما قد يؤدي لمساعدة الفيروس على الانتشار.

كما أوضح أنّ قرار منع مواطني 20 دولة من بينهم مصر من دخول أراضي المملكة العربية السعودية، صدر ونحن علي مشارف شهر رجب، وقبل ما يقرب من 100 يومًا من انتهاء موسم العمرة بشكل رسمي، مما يدل إلى أنّ فرص أداء المصريين للعمرة هذا العام قد انتهت، خصوصًا أنّ ضوابط العمرة العمرية لم تصدر حتى الوقت الراهن، واللجنة الوزارية لأزمة كورونا تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، لم تصدر أي قرار رسمي بشأن السماح للمصريين بالسفر من عدمه، والوقت المتبقي علي نهاية موسم العمرة قد لا يسمح بأداء مناسك العمرة.

شركات السياحة: المؤشرات الراهنة تدل أنّه لا يوجد موسم عمرة لهذا العام

من جانبه، قال ياسر سلطان، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة والعضو السابق باللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة، إنّ القرار السعودي الأخير يعطي مؤشرا قويا على أنّه لا توجد أي فرصة حاليا للحاق المصريين بموسم العمرة الحالي.

كما أوضحت الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية أنه تم إصدار قرار رسمي بتعليق دخول العاملين المصريين لديها، الذين يرتبطون بعقود عمل، على الرغم من أن سوق العمل السعودية يحتاجهم بشدة خلال الوقت الراهن، وذلك لأسباب صحية، لهذا فمن غير المعقول أن يتم السماح باستقبال المعتمرين من الخارج خلال الوقت الراهن.

كما أضافت الجهات السعودية أنه في حالة إصدار الجهات الصحية المصرية موافقتها على سفر المصريين لأداء مناسك العمارة، فإن وزارة السياحة لن تستطيع أن تصدر ضوابط سفر العمرة طالما تم تعليق حركة الطيران خصوصًا أن قرار العمرة يكون بالتعاون ما بين الجهات المصرية والسعودية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية قد أصدرت أمس الأربعاء العديد من القرارات الوقائية والاحترازية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومنها إيقاف حفلات الزفاف، وإيقاف اجتماعات الشركات المنعقدة في قاعات لمدة شهر كامل قابل للتجديد، بالإضافة لإيقاف الفعاليات والأنشطة الترفيهية لمدة 10 أيام قابلة للتجديد.

إقرأ السعودية تقرر غلق السينما وإيقاف حفلات الزواج لمدة شهر للحد من كورونا

التعليقات

اترك تعليقاً