التخطي إلى المحتوى

أعلن مجلس الوزراء على موافقته على استيعاب كافة طلبات الحاجزين للمرحلة الأولى من مشروع “سكن لكل المصريين”، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وتطبيق لمبادرة الرئيس الجديدة الخاصة بالتمويل العقاري بسعر فائدة بنسبة 3% متناقصة سنويًا لمدة تصل إلى 30 عام.

كيفية حساب الفائدة الجديدة على مشروع “سكن لكل المصريين”

يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية حساب الفائدة الجديدة للشقق الخاصة بمشروع سكن لكل المصريين بعد تطبيق الفائدة الجديدة، بالإضافة لرغبتهم في معرفة مدة سداد القسط الشهري، خصوصًا وإن المبادرة القديمة كانت تتضمن شقق الإسكان المتوسط بنسبة فائدة 8%، فترة سداد تصل لـ 20 عامًا.

كيفية احتساب أقساط شقق مبادرة سكن لكل المصريين بعد تطبيق فائدة الـ 3%

هناك العديد من العوامل المتحكمة في قيمة القسط الشهري لشقق مبادرة سكن لكل المصريين، وهي:

  • قيمة القسط في ظل المتغيرات الجديدة على أسعار شقق الإسكان المتوسط ضمن مبادرة “سكن لكل المصريين”.
  • تم طرح شقق الإسكان المتوسط خلال شهر نوفمبر، وشهر ديسمبر السابقين بواقع 25 ألف وحدة سكنية، بمساحات مختلفة 100 متر، 110 متر، 120 متر في أكثر من 11 مدينة جديدة.
  • تأثير مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة متناقصة 3%، بمدة سداد تصل إلى 30 عامًا، على نموذج شقق الـ 120 متر في الإسكان المتوسط.

يتم احتساب أقساط شقق الإسكان المتوسط بفائدة متناقصة 3% بالطريقة التالية:

  • يتم سداد قيمة الوحدة السكنية للإسكان المتوسط لأكثر من مرحلة، ومنها المرحلة الأولى من خلال سداد قيمة الحجز، ودفع أقساط كل 3 أشهر “أقساط ربع سنوية”، والتي تصل إلى نسبة 35% من قيمة الوحدة السكنية التي يتم سدادها خلال أول 36 شهرًا قبل استلام الوحدة السكنية.
  • بعدها يتم سداد قيمة مقدم حجز الوحدة السكنية الـ 120 مترًا التي تبلغ قيمتها الإجمالية 546 ألف جنيهًا مصريًا وتصل قيمة جدية الحجز 55 ألف جنيه، ويتم سداد باقي قيمة الوحدة السكنية على 12 دفعة، حيث يصل قيمة القسط الواحد 11500 جنيهًا مصريًا، فبعد خصم مقدم الحجز والدفعات الربع سنوية تسجل قيمة الوحدة السكنية 353 ألف جنيه.
  • بعد هذا يتم سداد 35% من قيمة الوحدة السكنية، والمتبقي نسبة 65% يتم إضافتها على حجم الفائدة الجديدة بنسبة 3% بدلًا من نسبة 8% متناقصة على 30 عامًا، ويكون القسط ثابت أو متغير تبعًا للجهة الممولة التي يتم تحديدها بناءًا على عمر ودخل الشخص المتقدم لحجز الوحدة السكنية.
  • وتبعًا لحساب الفائدة المتناقصة 3% بقسط ثابت على 30 عامًا يكون القسط الشهري للوحدة السكينة التي تصل مساحتها إلى 120 مترًا هو 1864 جنيهًا شهريًا، مقارنة بالمبادرة القديمة التي تسجل فيها قيمة القسط الشهري 3524 جنيهًا شهريًا، وبتلك الطريقة يتم سداد دفعة الاستلام التي تختلف من شخص لأخر.

إقرأ تعرف على.. مواعيد استلام وحدات الدفعة الثانية من مشروع سكن مصر

التعليقات

اترك تعليقاً